وكالة اخبارية عراقية مستقلة

إيران تخفض الغاز المصدر للعراق.. ضياع خمسة آلاف ميغا واط

خام-بغداد: قالت وزارة الكهربــــاء، الإثنين، إن انخفاض كميات الغاز الإيرانــــي المجهــــز للمحطــــات التوليديــــة من 40 مليوناً إلى خمســــة ملايين قدم مكعب قياســــي فقط ، تســــبب بحرمان العراق من خمســــة آلاف ميغاواط من الطاقة المتاحة.  


وقال الناطق باسم الوزارة احمد العبادي بتصريح للصحيفة الرسمية تابعته “خام”، (14 كانون الأول 2020)، إن “الأيــــام القليلــــة الماضية شهدت تراجعا كبيرا بضخ الغاز الإيراني المجهز لعدد مــــن المحطات التوليدية، مــــا خفض الانتاج فيها وتسبب بزيادة القطع المبرمج”.  


وأضاف أن “الجانب الإيراني عزا اسباب انخفاض تجهيز الغــــاز، إلى زيــــادة الطلب عليــــه من قبله وتجمــــد بعــــض مقاطــــع الانابيب التــــي توصل الغــــاز إلــــى العــــراق، إضافة إلــــى تأخر الــــوزارة بتســــديد بعض المســــتحقات المالية التي بذمتها للجانب الإيراني”.  


وأردف العبادي أن “أكثر المحافظات التي تضررت نتيجــــة ذللــــك، هــــي بغــــداد ومحافظــــات الفرات الاوســــط وانعكس بالتالي على الشبكة في عموم البــــلاد”، مؤكــــدا أن “حجــــم التجهيــــز بالعاصمة يتراوح بين ثماني الى عشر ساعات، بينما كانت بالمحافظات بين ثماني الى 20 ساعة”.  


وأشــــار إلــــى “اســــتمرار الــــوزارة بإجــــراء اعمال الصيانــــة وإعــــادة التأهيــــل لعدد مــــن الوحدات التوليدية تصل طاقاتها إلى أربعة آلاف ميغاواط وهــــي خارج الخدمة الآن وتســــعى لادخالها قبل موســــم الصيف المقبل، لتســــهم بتحســــن واقع المنظومة وساعات التجهيز”.  


وعــــد الناطق باســــم الكهربــــاء، العاصمة بغــــداد من “أكثر المحافظــــات التــــي تعاني مــــن مشــــكلة تجهيز الطاقــــة خــــلال الصيف لقــــدم وتهالك شــــبكات النقل والتوزيع فيها إضافة إلى كثرة الاختناقات والاعطاب وعليه ووفق هــــذه المعطيات تم عرض هــــذا الموضــــوع على رئيــــس الوزراء الــــذي ابدى اســــتعداده لدعم الــــوزارة باتجاه تحســــين واقع التجهيز في العاصمة”.  


مؤكدا أن “الوزارة شــــكلت غرفــــة عمليات لوضع الخطــــط والتوصيــــات الكفيلــــة بتحســــين واقع الشــــبكة بالعاصمــــة كفك الاختناقــــات ونصب الخطــــوط والمحولات لتخفيــــف الاحمال، ونصب المحولات الرئيســــة والمتنقلة، وتوفير مبالغ على شــــكل اطلاقات طارئة”، مؤكدا أن “الخطط في طور المناقشة وبعد بلورتها سترفع إلى رئيس الوزراء الذي سيشــــرف على تنفيذها مباشــــرة لتذليل اي عقبــــات ورفع الغــــبن عن بغداد قبل موســــم الصيف المقبل”. انتهى(ع-ع) 

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.