وكالة اخبارية عراقية مستقلة

وزير العمل يعلن اطلاق مبادرة ” آني أكدر” لدعم ومساندة شريحة ذوي الإعاقة

أعلن وزير العمل والشؤون الاجتماعية، أحمد الأسدي، اليوم الأحد، عن إطلاق مبادرات جديدة تستهدف شريحة المعاقين وذوي الاحتياجات الخاصة.

وخلال مؤتمر صحفي قال الأسدي، إن الوزارة حققت نسبة 100٪ في تنفيذ البرنامج الحكومي، مؤكدا على أهمية رعاية هذه الشريحة وتعزيز ثقتهم بأنفسهم ومشاركتهم الفعالة في بناء المجتمع.

وأوضح الأسدي، أن شريحة المعاقين تشكل نسبة 11٪ من سكان العراق، مشيرا إلى وجود حوالي 4 ملايين معاق، لافتا، إلى أن المبادرات الجديدة تتضمن منح قروض للمعاقين الذين تم تأهيلهم مهنيا ونفسيا لتأسيس مشاريع مدرة للدخل، وتشجيع القطاع الخاص على توظيفهم، إضافة إلى تفعيل المادة 16 لتعيين 5٪ من ذوي الإعاقة في دوائر الدولة.

وأعلن، عن إطلاق برنامج دعم نفسي للمعاقين يشمل تدريب 5000 مستفيد منهم وأقاربهم، بهدف تعزيز الرفاه الاجتماعي والنفسي وتقبل المجتمع لهم. وأكد على تأسيس وحدات خاصة بالدعم النفسي في بغداد والمحافظات.

وتناول الوزير، أيضا قضايا التعليم ودعم الدراسة للمعاقين، إلى جانب إطلاق خدمة “نجيك لبيتك” لشمول العجزة وكبار السن وذوي الاحتياجات الخاصة، منوها، إلى زيادة عدد اللجان الطبية إلى 139 لجنة لتسريع معاملات المعاقين.

وفي سياق آخر، أعلن الأسدي، عن إصدار بطاقات ماستر كارد للمستفيدين الذين أكملوا الفحص، وأشار إلى حملة استرداد تمثلت في مستردات تجاوزت 225 مليار دينار عراقي، مشيرا إلى تحويل عمليات الاسترداد إلى الدفع الإلكتروني اعتبارا من الشهر المقبل.

كما تناول الأسدي قضايا حماية اجتماعية، معلنا عن إصدار كروت لأكثر من 900 ألف أسرة في عام 2023، وتحقيق التقدم في البحث الاجتماعي لمليون و207 ألف أسرة

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.