وكالة اخبارية عراقية مستقلة

بينها الفحص الدوري لكورونا وتغيير مباني المدارس.. الصحة العراقية تصدر تعليمات خاصة بشأن العملية التعليمية

خام-بغداد: أصدرت وزارة الصحة العراقية، جملة من التعليمات الخاصة بمتابعة الحالة الصحية للطلاب والعاملين في المؤسسات التعليمية للعام الدراسي الحالي.

وبحسب وثيقة تحمل توقيع الوزير حسن التميمي صدرت اليوم الثلاثاء، (8 كانون الأول 2020)، وحصلت “خام” نسخة منه، تتضمن التعليمات فحص الطلبة والكوادر ضمن المؤسسات التعليمية بصورة دورية من قبل فرق صحية شكلت لهذا الغرض في دوائر صحة بغداد وعموم المحافظات.

وأضافت الوزارة أنه “فِي حال ظهور نتائج الفحص موجبة لاي من الطلاب أو الكوادر العاملة ضمن المؤسسة التربوية فيتم التعامل معه حسب حالته الصحية ولا يسمح له بالرجوع للدوام الا بعد جلب تقرير من مؤسسة صحية يؤيد انتهاء فترة العزل وتماثله الشفاء”.

 كما يتم حجر الملامسين ضمن الصف الدراسي  منزليا لمدة 14 يوماً ولا يسمح له بالدوام إلا بعد التاكد من عدم إصابته بالفيروس وعدم ظهور أي اعراض عليه خلال المدة المذكورة.

وتقوم الفرق الصحية بالتعفير  لكل مرافق المؤسسة التعليمية خلال 24 ساعة من تسجيل أي اصابة فضلا عّن تكثيف الدور التوعوي والتثقيفي للوقاية من المرض.

وأشارت التعليمات إلى تعطيل أي مؤسسة تعليمية يظهر بينها إصابات لأكثر من خمسة طلاب في كل شعبة لمدة 14 يوماً “يتم خلالها تتغير البناية بكل مرافقها بالتعاون مع الجهات الساندة لدوائر الصحية في بغداد والمحافظات”. 

وافتتحت المدارس العراقية، أبوابها أمام الطلاب في العام الدراسي الجديد، الأحد، (29 تشرين الثاني 2020)، لأول مرة منذ ظهور جائحة كورونا حينما قررت السلطات العراقية تعليق الدراسة في الجامعات والمدارس في 27 شباط الماضي.

وفي 5 كانون الأول الجاري، دعت اللجنة العليا للصحة والسلامة الوطنية المؤسسات الرسمية والمواطنين إلى دعم جهد وزارة الصحة للحد من انتشار فيروس كورونا، ملوحة بغلق المدارس المخالفة لتعليماتها، فيما استثنت الاطفال دون 10 سنوات من فحص كورونا عند السفر.

وقررت اللجنة الزام وزارتي التربية والتعليم العالي، بقرارات اللجنة العليا للصحة والسلامة الوطنية، الخاصة بدوام المدارس والكليات (الحكومية والأهلية على حد سواء) وعدم إعطاء استثناءات فيما يخص عدد أيام الدوام (لأي مرحلة دراسية) واتباع التعليمات والإرشادات الواجب أخذها فيما يخص عدد أيام دوام المدارس والكليات  التي عممت من وزارة الصحة.

وأكدت أنه خلاف ذلك “ستغلق المؤسسة التعليمية المخالفة على وفق المادة (46 – ثانياً/ ب) من قانون الصحة العامة رقم (89 لسنة 1981). 

وطالبت عضو لجنة التربية النيابية، صفاء الغانم، محافظ البصرة أسعد العيداني بغلق مدرسة الجمهورية التطبيقية الابتدائية في العشار بعد تسجيل إصابة 24 طالباً فيها بالفيروس. 

ويبلغ إجمالي الإصابات بفيروس كورونا في العراق حتى الآن 566015 إصابة بينها 12460 حالة وفاة، و495725 شفاء، حسب بيان وزارة الصحة العراقية.انتهى(ع-ع)

التعليمات التي أصدرها وزير الصحة حسن التميمي
التعليمات التي أصدرها وزير الصحة حسن التميمي

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.