وكالة اخبارية عراقية مستقلة

صلاح الدين .. قوة مدججة بالسلاح تقتحم مشروعاً استثمارياً وتحتجز العاملين فيه

خام-صلاح الدين: أقدمت قوة مجهولة مدججة بالسلاح، على اقتحام مشروع “بيتي” السكني للاستثمار في مدينة تكريت، مركز محافظة صلاح الدين، واحتجاز العاملين فيه أكثر من أربع ساعات ولأسباب مجهولة.

 

رئيس المشروع حردان نوري الحنظل، قال في بيان تلقت “خام” نسخة منه، إن قوة مجهولة مدججة بالسلاح عناصرها ملثمون ويرتدون الزي المدني، داهموا مشروع “بيتي” السكني واحتجزوا العاملين من الساعة 11 مساءً وحتى الساعة الثالثة فجراً، مشيرا إلى أن القوة المجهولة اعتدت بالضرب على المهندسين والعاملين بعد احتجازهم وسحبت هواتفهم.

 

وأكّد أن القوة لم تطلب أي شيء من العاملين والمهندسين، وانما قامت باحتجازهم فقط، موضحاً أن عدد القوة يبلغ 20 شخصاً يستقلون 4 عجلات من ذوات الدفع الرباعي.

 

الحنظل أشار إلى أن القوة هددت العاملين بالتصفية اذا عاودوا العمل في المشروع، عاداً ذلك “تهديداً” لاستكمال المشروع الذي حصل على إجازة رسمية من هيئة الاستثمار الوطنية.

 

ونوه إلى أن رئيس الحكومة مصطفى الكاظمي أكد دعمه للمشاريع الاستثمارية، لكن هذا التصرف يبعث رسالة واضحة إلى المستثمرين بضرورة ابتعادهم عن العراق وانه بيئة “غير صالحة للعمل”، في وقت البلد بحاجة ماسة إلى الاستثمار المحلي والاجنبي.

 

ودعا الحنظل الحكومة والجهات الأمنية إلى فتح تحقيق بالحادث ومحاسبة المقصرين على هذا الخرق الأمني، منوهاً إلى أن هيئة الاستثمار الوطنية متواصلة مع المسؤولين في المشروع لمناقشة هذا “الخرق الكبير”.

 

يذكر أن مشروع بيتي السكني في مدينة تكريت وصل إلى مراحله الأخيرة، وهو مشروع استثماري تعمل على انشائه شركة مدن للتطوير العقاري التابعة لمجموعة الحنظل الدولية.

 

وأعلنت وزارة النقل العراقية، مؤخراً استمرار العمل في مشروع ميناء الفاو الكبير بمحافظة البصرة بدون توقف، بعد العثور على مدير شركة دايو الكورية مشنوقاً.

 

وكانت شركة الموانئ العراقية أعلنت، يوم الثلاثاء، (13 تشرين الأول 2020)، أن شركة دايو الكورية اختارت مديراً فنياً بديلاً عن مديرها السابق المتوفى.

 

وقال المدير الجديد لشركة دايو إن الشركة ستمضي قدماً في تنفيذ مشروع ميناء الفاو والتعاقد على المشاريع المتفق عليها مع وزارة النقل.

 

ولا تزال التحقيقات الأمنية مستمرة للكشف عن ملابسات حادث موت المدير السابق للشركة الكورية، والتأكد فيما إذا كان انتحاراً أو قتل بحادث جنائي.

 

وكان المتحدث باسم وزارة الداخلية العراقية، خالد المحنا، وقيادة عمليات البصرة، أعلنا أن نتائج التحقيقات الأولية بشأن وفاة مدير شركة دايو الكورية، الذي عثر على جثته الجمعة تؤكد أنه “مات منتحراً”.

 

وأظهرت مشاهد مسرّبة مُلتقطة بهاتف نقال، لحظة إخراج جثة مدير الشركة الكورية، بارك شل هو، المنفذة لميناء الفاو الكبير، في وضع الانتحار، لكن الشبهات أثيرت فيما بعد حول ما إذا كانت الوفاة ناتجة عن القتل أو الانتحار.

 

وفي السياق، أشار قائد عمليات البصرة، أكرم صدام مدنف، إلى أن “النتائج الأولية تؤكد بأن وفاة مدير الشركة جاءت نتيجة عملية انتحار، ولا توجد حالة اغتيال أو قتل متعمد”، موضحاً أنه “كان للسفير الكوري الجنوبي حضور في محافظة البصرة وتمت مناقشة التحقيقات الأولية للحادث”.

 

ووضع في الخامس من نيسان عام 2010 حجر أساس مشروع ميناء الفاو الكبير، وكان وزير النقل ناصر الشبلي، أعلن يوم الثلاثاء الماضي، الاتفاق على الصيغة النهائية لعقد ميناء الفاو الكبير مع شركة دايو.

 

وقدرت كلفة المشروع بنحو 4.6 مليار دولار، وكان من المفترض أن ينجز خلال أربع أو خمس سنوات، لكن وبعد 10 سنوات على وضع حجر الأساس، فإن كاسر الأمواج هو الشيء الوحيد الذي اكتمل إنشاؤه.انتهى(ع-ع)

 

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.