وكالة اخبارية عراقية مستقلة

الزراعة النيابيَّة تَدْعُو لإنشاء سدود وتحدد سبباً يمنع العراق من الإستفادة من الأمطار

خام-بغداد: دعا رئيس لجنة الزراعة والمياه والأهوار النيابيَّة، سلام الشمري، الإثنين، (31 آب، 2020)، الى الإسراع بانشاء السدود لاستطلاح مساحات كبيرة من الأراضي وتوفير الكميات اللازمة للخطط الزراعيَّة. 

وقال الشمري في بيان  تلقته “خام”، إن “الوضع  في العراق ودول المنبع المجاورة تركيا وايران يتسم بالتذبذب بالايرادات الفصلية والسنوية مما يؤثر بشكل سلبي على الخطط الزراعية”.

وأضاف البيان أن “فترة الإيرادات العالية تكون خلال فصل الربيع وهي لا تخدم الموسم الزراعي الشتوي ولا الموسم الزراعي الصيفي لذلك فأن انشاء السدود يعتبر ضرورة ملحة”.

وأوضح أن “هدف انشاء السدود الرئيسي   تأمين وتنظيم المياه اللازمة للري من خلال خطط تشغيل صيفية وشتوية مبنية على سياسة تشغيل مركزية لتلبية الاحتياجات المائية على مدار السنة للقطاعات المستخدمة للمياه كافة وفي مقدمتها القطاع الزراعي الذي يستهلك بحدود 85% من حجم المياه المتاحة وتامين كميات معينة من الخزين للسنة التالية في حالة استمرار الشحة لسنة ثانية لغرض تأمين الاحتياجات المائية بالحد الأدنى للقطاع الزراعي وتأمين مياه الشرب”.

واشار الشمري إلى أن “توليد الطّاقة الكهربائيَّة التي تولدها السدود كطاقة كهربائية نظيفة لا تسبب تلوثاً للبيئة وهذا ما يدعو الى الإستمرار في انشاء السدود عموماً”، لافتا إلى أن “انشاء السدود سيرفر  انتاجا وفيرا للثروة السمكية وتطوير السياحة للساكنين قرب السدود او المواطنين الراغبين بالاستمتاع بمواقغ مريحة وجذابة”.

وشدد الشمري على “أهمية إعطاء هذا الأمر الأولوية في الخطط الحكومية المقبلة”.إنتهى(ع-ع)

 

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.