وكالة اخبارية عراقية مستقلة

صادرات السلع الإيرانية للسوق العراقيَّة تتجاوز المليارين خلال خمسة أشهر

خام-متابعة: أعلن عضو مجلس إدارة غرفة التجارة الإيرانية العراقيَّة، عن تسجيل صادرات السلع للعراق 2.402 مليار دولار في 5 شهور، من آذار الماضي، وحتى العشرين من آب الجاري، مبينا ان 3 آلاف شاحنة تدخل للعراق نصفها الى إقليم كردستان.

وأوضح حميد حسيني في تصريح صحفي أن “متوسط الصادرات الإيرانية للعراق سجل نحو 500 مليون دولار شهريا، فيما تنمو العملية التصديرية باضطراد”.

وأضاف أن “كافة المعابر الحدودية تم اعادة فتحها بين البلدين”، لافتا الى أن “نحو 3 الاف شاحنة تنقل السلع الإيرانية لهذا البلد يوميا، نحو 1500 منها لكردستان العراق وحوالي 1500 عبر منافذ مناطق جنوب العراق”.

وفي السياق أكد حسيني أن صادرات الغاز الإيراني للعراق تحسنت ويتم تصديره بطاقته القصوى.

وكان وزير الطّاقة الإيراني رضا أردكانيان، أكد يوم الثلاثاء، (25 آب 2020) أن بلاده تغطي نصف استهلاك الكهرباء في العراق حالياً، عبر عمليات بيع الغاز وتصدير الكهرباء. 

أردكانيان أوضح في مؤتمر صحفي أن أي بلد يتصور بإمكانه تصدير الكهرباء للعراق، فهذا أمر قابل للتصديق، حيث إنه يعاني من أضرار الحرب وهجمات المجموعات “التكفيرية” وبات يواجه مشاكل في تأمين الطاقة الكهربائية.

 يشار إلى أن العراق قرر مع بدء انتشار فيروس كورونا غلق منافذه الحدودية، باستثناء التبادلات التجارية، واستيراد السلع والبضائع الضرورية، لكنه عاود الاستيراد من إيران مؤخراً وبوتيرة متصاعدة.انتهى(ع-ع)

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.