وكالة اخبارية عراقية مستقلة

تعرف على الفرق بين لقاحي كورونا الروسي والصيني

خام -متابعة :

أكد الطبيب المتخصص بعلم المناعة المقيم في الصين طارق محمد أن اللقاحين الروسي والصيني ضد فيروس كورونا، كلاهما آمن وفعال، بحسب المرحلة الأولى والثانية من التجارب السريرية.

وأضاف محمد في حديث صحفي أن “اللقاحين الروسي والصيني يستخدمان مواد جينية هي عبارة عن البروتين S الموجود في النتوءات الشوكية (التاج) لفيروس كورونا المستجد”، مؤكداً أن “صنع وتطوير هذه اللقاحات هو نشاط علمي معقد وصعب وصارم، ويتم باستخدام طرق الهندسة الوراثية”.

واوضح أخصائي المناعة الفرق بين اللقاحين، قائلاً إن “اللقاح الصيني يستخدم ناقل واحد هو الفيروس الغداني البشري (الادينو فيروس) نموذج 5، في حين أن اللقاح الروسي يستخدم ناقلين من الفيروس الغداني البشري”.

وأشار الطبيب الذي يحمل الجنسية السورية إلى أنه “وخلال الأشهر القليلة القادمة ستكون هذه اللقاحات هي الإستراتيجية الأساسية للتغلب على الوباء”، لافتاً إلى أن “روسيا والصين استطاعتا تحقيق الأسبقية في هذا المجال”.

وبيّن أن “اللقاح الصيني تم إعطاؤه للمتطوعين في الإمارات والبرازيل، وسيكون -متاحاً تجارياً بحلول نهاية العام الجاري- كما أعلنت بكين، في حين أنه سيتم تطعيم الناس باللقاح الروسي في روسيا مع بداية أيلول”.

وقال محمد إنه “وفي ظل الوضع الحالي القاتم بما يتعلق بانتشار الوباء، تعد هذه اللقاحات مبشرة ومهمة جداً من أجل السيطرة على هذا الوباء والوقاية منه”.
وحذّر بالقول إن “هذه الأخبار الجيدة يجب ألا تجعلنا نتهاون حالياً في إجراءات الوقاية”، منوهاً بأن “تسويق هذه اللقاحات يحتاج بضعة أشهر، ما يستوجب الاستمرار في إجراءات الوقاية، كارتداء الكمامة في الأماكن المغلقة والمزدحمة، و الابتعاد عن الأماكن المزدحمة، والاهتمام بالنظافة وغسل اليدين بالماء والصابون بشكل منتظم”.
وقالت منظمة الصحة العالمية، امس الثلاثاء، إن المنظمة والسلطات الصحية الروسية تناقشان عملية اعتماد والتأهيل المسبق من قبل المنظمة للقاح COVID-19 المكتشف حديثا.
وقال متحدث باسم منظمة الصحة العالمية، طارق جسارفيتش، في جنيف، “نحن على اتصال وثيق بالسلطات الصحية الروسية والمناقشات جارية فيما يتعلق بالتأهيل المسبق للمنظمة بخصوص اللقاح، ولكن مرة أخرى يشمل التأهل المسبق لأي لقاح مراجعة وتقييم صارمين لجميع بيانات السلامة والفعالية المطلوبة”.
وبعد أيام على إعلان روسيا عن التوصل للقاح مضاد لفيروس كورونا الجديد، المسبب لوباء كوفيد-19، ذكرت تقارير إعلامية إن الصين منحت براءة اختراع للقاح جديد مضاد للفيروس الذي أصاب أكثر من 21 مليونا .
وقالت وسائل الإعلام الصينية الرسمية، نقلا عن وثائق من هيئة تنظيم الملكية الفكرية في الصين، إن شركة “كانسينو بيولوجيكس” حصلت على موافقة من بكين على براءة اختراع للقاح “إيه دي 5-إن سي أو في” ضد كوفيد-19.
وقالت صحيفة الشعب اليومية الرسمية، الأحد، إن هذه أول براءة اختراع تمنحها الصين للقاح مضاد للوباء كوفيد-19، بحسب ما ذكرت وكالة رويترز.
ونقلت الصحيفة عن وثائق نشرتها الإدارة الوطنية للملكية الفكرية بالصين قولها إنه تم إصدار براءة الاختراع في 11 أغسطس الجاري.انتهى (1)

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.