وكالة اخبارية عراقية مستقلة

أربيل تستثني العيادات والمراكز الطبية من الإغلاق

خام-أربيل: أعلنت غرفة عمليات أربيل، فك إغلاق بعض الأماكن لخدمة المواطنين، منها العيادات، والمراكز والمجمعات الطبية، ضمن المحافظة.

وذكر بيان لغرفة عمليات أربيل، تلقت”خام” نسخةً منه، أنه ونظراً، لحاجة المواطنين، قررت غرفة عمليات أربيل بالتشاور مع وزارة الصحة ووزارة الداخلية في إقليم كردستان، استثناء تلك الأماكن من الحظر، ضمن شروط.

ويأتي فتح تلك العيادات والمراكز والجمعات الطبية، حسب الأطباء والعاملين فيها، كما يلزم القرار المواطنين في غرفة الانتظار في تلك الأماكن بالتباعد الاجتماعي، بمسافةٍ أقل من 2 متر، وعلى الطبيب ارتداء القفازات والكمامة الطبية، أما المريض فيحق له بجلب مرافق وحيد معه، بشرط ارتداءه ومرافقه الكمامة الواقية.

وحسب شروط غرفة عمليات أربيل، يجب تنظيف وتعقيم تلك الأماكن يومياً، ولا يسمح باستقبال أكثر من 15 مريضاً ضمن نطاق الدوام اليومي.

وأعلنت اللجنة العليا لمكافحة كورونا في إقليم كردستان الإثنين، (3 آب 2020)، جملة من الإجراءات من بينها فرض حظر شامل للتجوال بين إقليم كردستان والمحافظات العراقية والإدارات المستقلة مدة أسبوع ،أما الحالات الطارئة، فيمكنها الدخول من خلال الرابط الإلكتروني الذي تم تخصيصة من قبل داخلية إقليم كردستان.

وكان  فرض الإغلاق، مدة 14 يوماً، على المراكز الطبية “العيادات الطبية، طبابة الأسنان، والمختبرات الصحية”، ضمن جملة القرارات التي اتخذتها عمليات أربيل.

وجاء في بيان صادر عن اللجنة تلقت “خام” الإعلامية نسخة منه أنه يتوجب على الأماكن العامة (المطاعم، المحال التجارية)، منع دخول المواطنين ممن لايرتدون الكمامات الواقية، وأن الأماكن المخالفة ستخضع للإغلاق مدة 10 أيام، وتفرض عليها غرامة مليون دينار عراقي.

كما تم فرض الإغلاق، على الأماكن العامة مثل الحدائق، والمقاهي، ومنع إحياء المناسبات، ومجالس العزاء والمناسبات الاجتماعية، والاحتفالات، كما تبقى أبواب المطاعم مفتوحة للطلبات الخارجية، وخدمة التوصيل، شريطة الالتزام بالإجراءات الصحية، التي قررتها وزارة الصحة.

 كما تفرض اللجنة، غرامةً قدرها 10 آلاف دينار عراقي، على كل من يشارك في تجمع، خارج المباني والأماكن الحكومية والقطاع الخاص، دون ارتداء الكمامة، والالتزام بالتباعد الاجتماعي بمسافة متر ونص.

وأكدت اللجنة من خلال البيان، أنه على سائقي العربات بكافة أنواعها، ارتداء الكمامة أثناء تواجد مواطنين داخل السيارة، وفرض غرامة 50 ألف دينار عراقي على كل من يخالف القرار.



من جملة القرارات الجديدة، فرض الإغلاق مدة أسبوع، على معبر إبراهيم الخليل، أمام الزوار، أما الحالات الطارئة فيتم استقبالها من خلال استحصال موافقة داخلية إقليم كوردستان، ويتوجب على العائدين إلى إقليم كردستان، التعهد بحجر أنفسهم منزلياً أو في الفندق، مدة 14 يوماً، ويغرَّم كل من يخالف القرار بمبلغ مليون دينار عراقي.


وارتفع عدد المصابين بفيروس كورونا منذ انتشار الوباء إلى 15173 حالة، بينما بلغت حالات الشفاء الكلية 9551 حالة، في حين بلغ مجموع الوفيات 586 حالة وفاة.انتهى(ع-ع)

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.