وكالة اخبارية عراقية مستقلة

لا نية للتصدير”.. العراق يضع خزيناً إستراتيجياً من الحنطة

خام-بغداد: أعلنت وزارة الزراعة العراقية، اليوم الخميس، أنها لا تنوي تصدير محصول الحنطة هذا العام، مؤكدة أن ما يزيد عن الحاجة سيكون خزينا استراتيجياً للبلاد.


وقال المتحدث باسم الوزارة حميد النايف في بيان تلقت” خام “نسخة منه ، إن “الوزارة استخدمت جميع الموارد الطبيعية والبشرية لإنجاح زراعة الحنطة والمحاصيل الاخرى”، مبيناً أنه “تم زراعة 12 مليون دونم خلال العام الماضي وحصدنا 4 ملايين و700 الف طن من الحنطة وتم تسليمها الى وزارة التجارة”.


وأضاف النايف، أن “هذا العام شهد زراعة 16مليون دونم، منها 9 ملايين دونم للحنطة، و 6 ملايين دونم إروائية و3 ملايين دونم ديمية”، مشيراً إلى أنه “حتى هذه الساعة نحن قريبين من تحقيق 5 ملايين طن من الحنطة وما زال الاستلام مستمراً لغاية الان”.


وأكد النايف أنه “ليس هناك نية لتصدير الحنطة في الوقت الحاضر، وإنما سيكون الفائض من حاجة وزارة التجارة هو خزين استراتيجي”، مستدركاً أنه “عندما يصل الفائض مليونين او ثلاثة ملايين لاريب من عملية التصدير له”.


وأشار النايف إلى أن “ما تحتاجه وزارة التجارة من الحنطة سنوياً لغرض البطاقة التموينية هو 4 ملايين و500 الف طن”.


توقعت وزارة الزراعة في،  24 تموز2020، الوصول بإنتاج الحنطة لهذا العام الى اكثر من ستة ملايين طن، مبينة انه ستصل الى الاكتفاء الذاتي التام لتغطية متطلبات البطاقة التموينية.انتهى(ع-ع)

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.