وكالة اخبارية عراقية مستقلة

حكومة الكاظمي تكشف عن قائمة بشهداء احتجاجات تشرين.. اليوم

خام-بغداد: تعتزم رئاسة مجلس الوزراء، اليوم الخميس (30 تموز 2020)، الكشف عن قائمة بأعداد شهداء الاحتجاجات التي انطلقت في تشرين الأول الماضي.

وبحسب دعوة وجهت لوسائل الإعلام، وحصلت “خام” على نسخة منها، فإن القائمة سيقدمها مستشار رئيس مجلس الوزراء هشام داوود.

وستعرض القائمة خلال مؤتمر صحفي يعقد ظهر اليوم، دعيت له وسائل الإعلام من أجل الحضور.

وفي الأول من شهر تشرين أكتوبر الماضي، شهد المدن العراقية، انطلاق تظاهرات غاضبة احتجاجاً على تردي الخدمات وانتشار الفساد، وانعدام فرص العمل في البلاد.

وتخللت الاحتجاجات التي عمت بغداد وعدد من المحافظات الوسطى والجنوبية، استخدام القوات الأمنية للرصاص الحي والغاز المسيل للدموع، الذي أسفر عن استشهاد نحو 800 متظاهر وإصابة أكثر من 20 ألفاً آخرين.

وأجبرت احتجاجات تشرين، تقديم رئيس الوزراء السابق، عادل عبد المهدي، استقالته من منصبه، بعد الضغط الكبير الذي قام به المتظاهرون، من خلال استمرارهم بالتظاهر السلمي، لأثر من 5 أشهر.

وشهدت الاحتجاجات، مشاركة لمختلف شرائح المجتمع، وأبرزها طلبة الجامعات والمدارس، تضامناً مع التظاهرات والإضراب عن الدوام والاعتصام المدني، في محاولة للضغط، لتلبية مطالب المحتجين.

وبدأت محافظات بغداد والديوانية والبصرة وميسان وذي قار وبابل والنجف وكربلاء وواسط والمثنى، بتحشيدها للتظاهرات ومشاركة الآلاف من المواطنين، للضغط على المسؤولين في تلبية مطالب المتظاهرين.

يُشار إلى أن التظاهرات في العراق، ماتزال مستمرة لغاية اليوم في بغداد والمحافظات الأخرى، مع قلة أعداد المتظاهرين والالتزام بالإجراءات الوقائية بالتزامن مع تفشي جائحة كورونا.

وخلال الأيَّام الأخيرة، وفي حكومة رئيس الوزراء الجديد، مصطفى الكاظمي، استشهد 5 متظاهرين وجرح أكثر من 30 متظاهراً بعد مصادمات وقعت قرب ساحتي التحرير والطيران بين قوات الشغب والمحتجين.انتهى(ع-ع)

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.