وكالة اخبارية عراقية مستقلة

وزير الخارجية الإيراني: زيارة بغداد لا ترتبط بجولة الكاظمي إلى الرياض ثم طهران


خام-بغداد:أكد وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف، الأحد، أن زيارته إلى بغداد لا ترتبط بجولة رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي.  
وقال ظريف في تصريحات تابعتها “خام”، (19 تموز 2020)، إن “زيارته تسبق زيارة رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي إلى طهران والتي ستجري بعد غد الثلاثاء”، موضحاً أن “زيارته لبغداد جاءت بناء على ترتيبات سابقة ولاعلاقة لها بزيارة الكاظمي للسعودية ثم إيران”.  
وأضاف ظريف، أن “الهدف من الزيارة هو متابعة تنفيذ الاتفاقيات السابقة التي وقعت بين البلدين أثناء زيارة الرئيس روحاني إلى بغداد في 11 آذار 2019”.  
وأوضح ظريف، أنه “سيبحث مع المسؤولين العراقيين تطورات المنطقة وجرائم أميركا ومن بينها اغتيال الفريق قاسم سليماني وأبو مهدي المهندس ورفاقهما، والتعاون الأقليمي ومواضيع أخرى”.  

وقال وزير الخارجية الايراني محمد جواد، الأحد، إن العلاقات مع العراق لن “تتزعزع”، مؤكداً أن العديد من الاتفاقيات سيتم تفعيلها.  
وأضاف ظريف خلال مؤتمر صحفي مشترك مع وزير الخارجية فؤاد حسين تابعته “خام” (19 تموز 2020)، أن “العلاقات الايرانية مع العراق لايمكن زعزعتها”، مرحبا “بالدور الإيجابي الذي تلعبه بغداد في المنطقة”.    
وأشار إلى أن “إيران تمتلك علاقات جيدة مع العراق على مستوى الطاقة وستستمر”، مؤكداً “وجود العديد من الاتفاقيات مع العراق التي سيتم تفعيلها”.    
  
ووصل وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف، اليوم الاحد، إلى العاصمة بغداد، ومن المقرر ان يلتقي مسؤولين عراقيين لبحث عدد من الملفات.  
وبحسب وثيقة حصلت عليها “خام” (19 تموز 2020)، تظهر أجندة وزير الخارجية الإيراني خلال الزيارة، فإنه يصل إلى بغداد في تمام الساعة الثامنة صباحاً، وفور وصوله، سيلتقي ظريف نظيره العراقي فؤاد حسين، في مقر وزارة الخارجية وسط بغداد، ليخوض مباحثات معه، يتبعها مؤتمر صحفي قبل أن يلتقي عدداً من المسؤولين بينهم رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي ورئيس تحالف الفتح هادي العامري ورئيس الجمهورية برهم صالح ورئيس البرلمان محمد الحلبوسي وآخرين. انتهى(ع-ع)

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.