وكالة اخبارية عراقية مستقلة

تعرف على حجم صادرات العراق في حزيران وحصة الشركات الاجنبية وقيمة برميل النفط

خام -متابعة :
كشف وزير النفط، احسان عبد الجبار، الأحد عن حجم صادرات العراق هذا الشهر وحصة الشركات الاجنبية وقيمة برميل النفط المباع.
وقال عبد الجبار في لقاء متلفز : “قبلت بالمنصب برغم وجود منافسة شديدة، قابلت رئيس الوزراء مع عدد من المدراء العامين بوزارة النفط واختارني للمنصب من بينهم”.
وأضاف، أن “الكاظمي نظر لرصيد المرشحين للوزارة، حكومته حكومة انقاذ وحل لمشاكل ووجدني اهلاً للمنصب قياساً بسيرتي الذاتية مديراً لشركة نفط البصرة وشركة نفط الجنوب”.
وتابع: “صدرنا في الشهر الماضي 99 مليون برميل جلبت عائدات 2.1 مليار دولار”.
وأكمل: “ما الفائدة ان نصدر بحجم ما كنا نصدره قبل اتفاق أوبك + وقيمة البرميل 14 دولار، الآن نصدر اقل بقيمة أعلى”.
واشار الى أن “الاتفاق الذي ابرمته الحكومة السابقة كان جيداً، وكانت مجبرة عليه، ومن مصلحة الحكومة الحالية الاستمرار بتطبيقه لأنه يمنع من انزلاق الأسعار”.
ولفت الى أن “الوضع المالي في العراق حرج جداً، ولا يمكن لنا ان ندخل بتحديات نصر فيها على حجم صادراتنا، ولا نلتزم بما طلب منا في أوبك+ لأننا لا نمتلك أموالا في خزيننا المالي الاستراتيجي تتيح لنا مجالاً للمناورة”.
وبين أن “العراق التزم بداية باتفاق أوبك+ بنسبة 46% والان بدأ يلتزم تدريجياً ليصل الى نسبة 100%”، موضحا: “الآن بعنا برميل النفط لشهر حزيران بقيمة 34 دولاراً وسنبيعه في تموز بـ 40 دولاراً وهذا شيء إيجابي جداً”.
واشار الى أن “الاتفاق جعلنا نخسر بعض الأسواق وتأمين المستهلكين ليس سهلاً في سوق النفط”.
ومضى بالقول: “في حزيران الجاري سنصدر يومياً 2.8 مليون برميلَ يومياً وسنصدر 86 مليون برميل هذا الشهر بقيمة 2.5 مليار دولار منها ملياري دولار حصة العراق وحصة الشركات تصل إلى 500 مليون”.
وكانت منظمة البلدان المصدرة للنفط أوبك وشركاؤها اتفقوا على خفض الإنتاج 10 ملايين برميل يوميا حتى نهاية يوليو من أجل دعم الأسعار، حيث طلب من العراق الالتزام بهذا التخفيض بعدما أخفق في الالتزام بما هو متفق عليه في مايو، إذ استمر بضخ 600 ألف برميل إضافية على حصته البالغة 3.6 مليون برميل بحسب بيانات بلومبيرغ.
وكانت السلطات العراقية قد طلبت خلال الأسبوع الماضي من بعض المصافي الأسيوية التخلي عن شحنات متعاقد عليها، حتى تستطيع الالتزام باتفاقها مع أوبك.انتهى (1)

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.