وكالة اخبارية عراقية مستقلة

خلية الأزمة توضح آلية توزيع المنحة وتؤكد تخصيص 300 مليار دينار شهرياً لمساعدة المشمولين

خام-بغداد:أعلنت عضو لجنة العمل والشؤون الاجتماعية والهجرة والمهجرين النيابية، خالدة خليل، اليوم الجمعة، (17 نيسان 2020)، تخصيص 300 مليار دينار شهرياً، لتوزيعها على العائلات المتضررة بإجراءات مكافحة فيروس كورونا، والتي أطلقتها الحكومة العراقية منذ قرابة أسبوع، مشيرةً إلى أن عملية فرز أسماء المتقدمين تستغرق نحو 10 أيام. 

وقالت خليل وهي عضو بخلية الأزمة المشكلة لمكافحة فيروس كورونا إن “وزير التخطيط عرض مقترح توزيع المنحة في اجتماع مع خلية الأزمة، وقامت الخلية بتبني الفكرة وتشكيل لجنة من أكثر من 14 شخصاً برئاسة د. نوري الدليمي وعضوية وزير العمل باسم الربيعي وعدد من المستشارين”.

وأضافت أنه تم “وضع أسس المشروع لتعويض الأشخاص الذين تضرروا بسبب إجراءات الحد من كورونا، والذين ليس لديهم مصدر دخل، بمبلغ مالي، وإن كان قليلاً، وهذا معمول به في الكثير من الدول”.

وأشارت إلى أن “المرحلة الأولى تتضمن تخصيص 300 مليار دينار توزع على العوائل في الشهر الأول و300 مليار دينار في الشهر الثاني أيضاً”. 

وأوضحت أنه “سيكون هنالك فرز لاسماء المسجلين في المنحة، من أجل تحقيق العدالة”، مبينةً أن عملية الفرز تتطلب 10 أيام.

ولفتت إلى ،أن “اللجنة تدرس آلية التوزيع، أما أن عن طريق رصيد الهواتف النقالة، أو آلية الصيرفة المطروحة أيضاً لتجنب تحميل المواطنين عبء الاستقطاعات”، ذاكرةً أن اللجنة تسعى لصرف المنح بأقرب وقت ممكن. 

وأمس الخميس، أكدت وزارة العمل والشؤون الاجتماعية، التواصل مع المشمولين بالمنحة عبر أرقام الهواتف المسجلة، مشيرةً إلى أن “عدد الأفراد في الاستمارات بلغ أكثر من 12 مليوناً”.

وفي 11 نيسان 2020، أعلنت اللجنة العليا للصحة والسلامة الوطنية في العراق والتابعة لمجلس الوزراء، إطلاق منح مالية شهرية مؤقتة للعوائل المتضررة من وباء كورونا وحظر التجوال، دون الكشف عن قيمة المنحة.انتهى(ع-ع)

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.