وكالة اخبارية عراقية مستقلة

منها إطلاق منح طارئة.. خلية الأزمة النيابية تتخذ جملة قرارات لمواجهة كورونا

خام – بغداد :أعلنت خلية الأزمة النيابية، اليوم الاثنين (6 نيسان 2020)، اتخاذ جملة قرارات لمواجهة فيروس كورونا في البلاد.

وبحسب بيان لخلية الأزمة النيابية، تلقت “خام” نسخة منه، فان الخلية عقدت اجتماعها التاسع اليوم الاثنين برئاسة حسن كريم الكعبي النائب الاول لرئيس مجلس النواب، بحضور مقرر اللجنة جواد الموسوي ورؤساء لجان الصحة والمالية والامن والدفاع النيابية وكامل أعضاء الخلية ونائب رئيس لجنة العمل والهجرة والمهجرين حسين عرب.

وأضاف البيان: “خصص هذا الاجتماع لاستضافة وزير الصحة جعفر علاوي والكادر المتقدم بالوزارة، ووزير الهجرة نوفل بهاء في لقاء منفصل اخر من اجتماع اليوم، للوقوف على الاجراءات والخطط والاستعدادات المتخذة للوزارتين ازاء فيروس كورونا، حيث اتفق الكعبي مع وزير الصحة على البدء بآلية جديدة بالتنسيق مع وزارتي النقل والخارجية لاعادة ما تبقى من الوافدين والعالقين العراقيين في دول الخارج وتهيئة وتوفير اماكن للحجر الصحي والمنزلي فور عودتهم عبر مطارات البلاد، فيما تم تأكيد اطلاق ووصول المنح الطارئة الخاصة بالتبرعات الى المحافظات تباعاً”.

وتابع: “استعرض علاوي والكادر الوزاري الموقف الوبائي والتخصيصات المالية المطلوب توفرها خلال الظرف الراهن، وطالبت الخلية مجلس الوزراء ووزارة المالية بصرف سلفة مالية طارئة للمحافظات سيما الاكثر تضرراً من الوباء، على ان تتم تغطيتها من موازنة 2020 أو التي تليها، ودعت إلى الاسراع باستكمال الاجراءات النهائية لنقل الاجهزة والمستلزمات الطبية الخاصة بالمتبرعين في الصين الى داخل البلاد”.

كما دعت الخلية النيابية “وزير الصحة للمباشرة بإطلاق الاستمارة الالكترونية لخريجي الكليات والمعاهد الطبية، وتوفير المستلزمات الوقائية للكوادر الصحية والطبية في كافة انحاء العراق”، مردفاً أن “الخلية ناقشت مع وزير الهجرة المشاكل التي تواجه النازحين ومنحة العودة وتوفير المواد والاحتياجات الضرورية والاغاثية الطارئة اليهم”.

وأكد على “وضع خطة طارئة لاستغاثة مخيمات النازحين وتخصيص مبالغ طارئة، فضلا عن تأمين المواد الغذائية والصحية بما يساهم في مواجهة الظروف القاهرة التي يعاني منها النازحين والعوائل المتعففة العائدة الى مناطقها”.انتهى(ع-ع)

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.