وكالة اخبارية عراقية مستقلة

الخارجية العراقية تحدد آلية عودة عراقيي الخارج والسفارات تكشف خططها بشأن الجاليات

خأم-بغداد: كشفت الخارجية العراقية، تنسيقها بشكل حثيث  لعودة العراقيين في الخارج ممن سافروا خلال الاشهر الثلاثة الماضية.

وأكد متحدث الخارجية العراقية أحمد الصَحّاف، في بيان تابعته “خام”، اليوم الأحد(29 آذار 2020)، أن دور الخارجية،  يقتصر على التنسيق بشأن عودة عراقيي الخارج.

وقال الصَحّاف، أن “الخارجية تعكس تقارير بأعداد عراقيي الخارج لخلية الأزمة، وأن قرار عودة عراقيي الخارج غير مناط بالخارجية.

وأضاف الصحاف، أن “قرار اعادة العراقيين أو تحديد الفئات المشمولة  بالعودة ليس من اختصاصات عملنا، مؤكداً أن السفارات العراقية في العالم، تحصي أسماء العراقيين المسافرين الراغبين بالعودة، ويتم عكس التقارير إلى خلية الازمة بهدف استحصال القرار بعودتهم”.

وأشار، إلى أن،  “السفارات العراقية توثق الأسماء وتنسق مع مركز الوزارة ببغداد، وكذلك مع مكتب الخطوط الجوية العراقية في البلد المعني”، مبيناً أن “دور الخارجية تنسيق وتيسر، ولا تتخذ قرار بالعودة بل ولا يناط بها تصنيف الفئات المشمولة بالعودة من عدمه”.

وأوضح أن، “وزارة الخارجية ساهمت عبر سفاراتها في العديد من الدول بإعادة المئات من المسافرين العراقيين في مصر والهند وتركيا، والعمل جارٍ لإعادة المتبقين منهم في دول أخرى وبشكل عاجل”.

ولفت الصحاف الى ان، “جميع سفارتنا في الخارج خصصت الارقام الساخنة لاستقبال المناشدات والإجابة على أسئلة العراقيين، كما اعتمدت البرامج الرقمية في ذلك إضافة لنشرها الاعلانات والتعليمات بهذا الصدد عبر منصاتها الإلكترونية”، مؤكدً أن “الوزارة قدمت المؤن الغذائية والعلاج للكثير من العائلات العراقية المقيمة في عدة دول”. 

وأكدت الخارجية العراقية، أنه وتنفيذا لتوجيهات خلية الأزمة في وزارة الخارجية وبإشراف مباشر من السفير جعفر الصدر تتابع سفارة جمهورية العراق في المملكة المتحدة وعلى مدار الساعة  تداعيات أزمة تفشي وباء فايروس كورونا على أبناء الجالية العراقية، وكذلك المواطنون العالقون في بريطانيا ( طلبة مبتعثين ، زائرين لأغراض العلاج او السياحة، مشاركين بدورات تدريبية او مؤتمرات علمية) لغرض الوقوف على احتياجاتهم وارشادهم بالإجراءات الصحية المتبعة في المملكة المتحدة وكيفيه الوصول الى المؤسسات الصحية والاتصال بأرقام الطوارىء، وقد خصصت السفارة خطوطا مباشرة على مدار 24 ساعة لغرض استقبال المكالمات والإجابة على استفسارات المواطنين وتقديم المساعدة في حال تعرضهم الى اي ظرف طارىء .

 
 وقالت الخارجية، إنها “استلمت السفارة مئات المكالمات من مواطنين عالقين  تناشد السفارة بأجلائهم وقد تحركت السفارة بالتنسيق مع خلية الأزمة في الوزارة تمهيدًا لإجلائهم الى أرض الوطن في اقرب وقت ممكن”.

وتابعت السفارة موضوع وفاة احد المواطنين العراقيين بوباء كورونا ، مع ادارة المستشفى وذويه لغرض تسهيل عملية تسلم الجثمان والدفن وإصدار شهادة الوفاة له.

كما تتواصل السفاره مع عدد من المواطنين العراقيين المصابين بوباء كورونا لغرض الوقوف على احتياجاتهم وإبداء المساعدة الممكنة لهم.

وتتابع سفارة العراق في بيروت أوضاع المواطنين العراقيين العالقين في لبنان والراغبين بالعودة للعراق بعد توقف الرحلات الجوية بين البلدين بسبب وباء كورونا.

وتخص متابعتها، للمرضى الذين يتلقون العلاج في المستشفيات اللبنانية، وتؤكد السفارة استحصالها على الموافقة المبدئية من مجلس الوزراء الللبناني  لهبوط طائرة عراقية في لبنان لإرجاع المواطنين العالقين الى العراق.

وتؤكد السفارة أنها على تواصل مستمر مع خلية الازمة المشكلة في وزارة خارجية جمهورية العراق وخلية الازمة في مجلس الوزراء ووزارة النقل للإسراع بإصدار الموافقات اللازمة.

وتبين السفارة أنها قد قامت قبل توقف الرحلات الجوية بين البلدين بخمسة أيام باصدار بيان دعت فيه العراقيين المتواجدين في لبنان الى ضرورة الانتباه الى هذا الظرف الاستثنائي.

وأشارت، إلى أن، مكتب الخطوط الجوية العراقية في بيروت قد باشر بتسجيل الاسماء واعداد اللوائح المطلوبة تمهيدا لقطع تذاكر العودة للعراقيين العالقين في لبنان على أمل قيام وزارة النقل العراقية وخلية الازمة المركزية بارسال الطائرة بالقريب العاجل، وبامكان الاخوة العراقيين مراجعة مكتب الخطوط الجوية العراقية الكائن في منطقة الرملة البيضاء من الساعة 9 صباحا حتى الساعة 3 بعد الظهر، او الاتصال بهم على 01789901.انتهى(ع-ع)

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.