وكالة اخبارية عراقية مستقلة

المالية النيابية تطلق تطمينات بشأن تأمين رواتب الموظفين والمتقاعدين

خام-بغداد:كشفت اللجنة المالية النيابية، الخميس، عن مصادر تأمين رواتب الموظفين والمتقاعدين، في ظل استمرار تعطيل الدوام الرسمي في معظم الدوائر و مخاوف من عجز الدولة على تأمينها.

وصرّح عضو اللجنة النائب أحمد الصفار لوكالة الأنباء الرسمية، واطلعت “خام” عليه، اليوم (26 اذار 2020)، بأن “رواتب الموظفين والمتقاعدين مؤمنة لهذا العام بسبب الأموال المدورة من الأوقات التي شهدت ارتفاعاً في أسعار النفط وأيضا بوجود احتياطي في البنك المركزي، إضافة إلى وجود فائض من الوزارات التي لم تستنفد ميزانياتها”، لافتاً إلى أن “التخصيصات ستكون أيضا لمعالجة أزمة كورونا خلال الأسبوعين المقبلين استنتاجاً إلى تكثيف الجهود والأموال”.

ولفت الصفار الى ،أن “البنك المركزي يجب أن يهتم بشريحة الفقراء الذين لا يعملون الآن بسبب حظر التجوال ويجب أن يجد لهم حلاً سريعاً ودعماً مالياً، لأن هنالك أعمالاً تعتمد على الأجر اليومي”.

وكانت خلية الأزمة النيابية قد رفعت، الثلاثاء، توصية إلى الحكومة باستقطاع نسب محددة من رواتب الدرجات الخاصة وموظفي الدرجة الرابعة.

وقالت الخلية في بيان، تلقت “خام” نسخة منه، (24 اذار 2020)، انها “رفعت توصية إلى الحكومة باستقطاع ٢٥٪ من رواتب الدرجات الخاصة و ٥٪ من رواتب موظفي الدرجة الرابعة صعوداً وتحويلها الى حساب خلية الازمة الحكومية”.

واضاف البيان أن، “خلية الأزمة النيابية خولت خلية الأزمة الحكومية فرض الحجر الصحي في المنازل في حال استشعار الخطر وتزايد اعداد الإصابات بفيروس كورونا”، مبينة انها “اوصت باصدار قرار تشريعي لتخصيص المبالغ المالية اللازمة لوزارة الصحة”.

من جهتها كشفت اللجنة المالية النيابية تفاصيل توصية الاستقطاع من رواتب الموظفين.

وقالت اللجنة في بيان مقتضب، تلقت “خام” نسخة منه، اليوم (24 اذار 2020)، ان “الاستقطاعات المقترحة من الرواتب هي لمدة شهرين فقط”، مبيناً ان “وزارة الصحة والأجهزة الأمنية مستثنين من الاستقطاع”.انتهى(ع-ع)

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.