انتاج أوبك ينخفض لأدنى مستوى له منذ 5 سنوات

اقتصاد – خام:

كشف مسح أجرته «رويترز» أن إنتاج أوبك النفطي انخفض لأدنى مستوى في خمس سنوات، إذ لم تعوض زيادة في الإمدادات الفاقد في إنتاج إيران وفنزويلا بسبب العقوبات الأميركية، وتعطل الإنتاج في دول أخرى بالمنظمة.

ويُظهر المسح أن دول منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) البالغ عددها 14، ضخت 29.60 مليون برميل يومياً الشهر الماضي، بانخفاض قدره 170 ألف برميل يومياً، مقارنة مع الرقم المعدل لإنتاج مايو، وبما يمثل أدنى مستوى لإجمالي إنتاج «أوبك» منذ 2014.

ورغم انخفاض الإمدادات، كانت أسعار الخام متراجعة على مدار الأسبوع بلغت أعلى مستوى في ستة أشهر في شهر أبريل (نيسان)، عند ما يربو على 75 دولاراً للبرميل، وذلك بفعل ضغوط تتعلق بالمخاوف بشأن تباطؤ النمو الاقتصادي.

لكن الأسعار عادت للصعود لاحقاً أمس، وفي الساعة 15:36 كان خام برنت القياسي مرتفعاً 84 سنتاً، بنسبة 1.33 في المائة، ليصل إلى 64.14 دولار للبرميل. إلا أن خام غرب تكساس الوسيط ظل متراجعاً بـ7 سنتات، أو ما يوازي 0.12 في المائة، ليتداول عند مستوى 57.27 دولار للبرميل.

وكانت «أوبك» وروسيا ودول أخرى غير أعضاء في المنظمة، المجموعة المعروفة باسم «أوبك+»، اتفقت في (كانون الأول) الماضي على تقليص الإمدادات بمقدار 1.2 مليون برميل يومياً، بدءاً من أول (كانون الثاني) هذا العام. وتبلغ حصة «أوبك» من ذلك الخفض 800 ألف برميل يومياً، ويطبق التخفيضات 11 عضواً بالمنظمة، وهم جميع الأعضاء باستثناء إيران وليبيا وفنزويلا. واتفقت الدول المنتجة في اجتماعات هذا الأسبوع في فيينا على تمديد الاتفاق حتى (آذار) 2020.

// انتهى ن ح

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.