وكالة اخبارية عراقية مستقلة

نائب يهدد بالكشف عن الجهات التي تقف خلف أنتشار المخدرات في البصرة

خام – متابعة : هدد النائب عن محافظة البصرة عدي عواد ،اليوم السبت ، بالكشف عن الجهات التي تقف خلف ظاهرة انتشار المخدرات في المحافظة.

وقال النائب ، في مؤتمر صحفي تابعته (خام) أن “محافظة البصرة تمتلك موقعاً جغرافياً مميزاً باعتبارها المنفذ العراقي الوحيد وهذه الميزة تحولت الى نقمة على اهلها”، مضيفاً بأن “البصرة وعلى الرغم مما تعانيه من انعدام الخدمات العامة والصحية والكوارث البيئية انتشرت فيها خلال السنوات الثلاث الماضية دخول وتجارة المخدرات بشكل كبير، حتى وصل عدد الذين القي القبض عليهم اكثر من 4035 من المتعاملين والمتعاطين خلال سنة 2017 فقط”.

وبين عواد ، ان عدداً من الاسباب تقف خلف ظاهرة إنتشار المخدرات في البصرة ومنها ” الحدود العراقية التي يسهل اختراقها، وخصوصا بعد دخول الاحتلال الامريكي”، اضافة الى “ضعف الاجراءات الامنية الوقائية التي كانت سبب اخر في انتشار تعاطي المخدرات وخاصة بين فئة الشباب حتى وصلت الى المدارس والجامعات”، ممعتبراً ان “السبب الثالث هو بطالة الشباب عن العمل التي تعد من أبرز الاسباب وراء الاقبال الكبير لشباب البصرة لتعاطي المخدرات”.

ولفت النائب ، الى أن “السبب الرابع هو المقاهي غير المرخصة والتي اصبحت بيئة جاهزة لاحتواء الشباب وتفشي البطالة بينهم ومحاولتهم قضاء وقت الفراغ نتيجة تلك الظروف المحيطة بهم، والتي ادت الى انتشار المخدرات في المحافظة انتشار النار في الهشيم”.

وأعتبر عواد ، ان “غياب دور الحكومة المحلية والمركزية اضافة الى تحكم بعض الاحزاب المتنفذة التي تتحكم بالمنافذ الحدودية في الشلامجة وأم قصر والتي تفرض هيمنة كاملة على تلك الموانيء، يعد السبب الخامس بانتشار هذه الظاهرة”.

ودعا النائب البصري الحكومتين المحلية والمركزية الى “تحمل مسؤوليتها تجاه هذه الظاهرة التي سوف تقضي على الشباب”، مطالبا الحكومتين المحلية والمركزية ومجلس النواب بـ”تشكيل خلية أزمة تمتلك الصلاحيات اللازمة للقضاء على ظاهرة تعاطي المخدرات”.

وحذر عواد “من عدم الاستجابة لدعواتنا من قبل الجهات المختصة”، مهدداً  “اننا سنعلن عن الجهات التي تقف وراء تلك الظاهرة بعد كشفها امام الرأي العام” .

وكان قائد شرطة البصرة الفريق ،رشيد فليح، قد كشف في مؤتمر صحفي ،أن ” 80% من المخدرات التي تدخل إلى المحافظة مصدرها إيران وأن الـ20% المتبقية تأتي من بقية المنافذ بما فيها الكويت”.

وكشفت مفوضية حقوق الانسان ، في ايار/ مايو الماضي، عن ارتفاع واضح في نسبة تعاطي المخدرات وتداولها في العراق .

وكانت وزارة الداخلية قد أعلنت في وقت سابق ان 60% من الجرائم الحاصلة في العراق ارتكبها متعاطون للمخدرات ، فيما أوضحت ان 5 % من المدمنين في العراق هن من الاناث . انتهى (ع.م)

 

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.