وكالة اخبارية عراقية مستقلة

وزارة الزراعة: الامطار والسيول التي شهدتها البلاد اسهمت بتوفير الحصص المائية للمحاصيل لاكثر من عامين

خام-بغداد: كشفت وزارة الزراعة، اليوم الثلاثاء، عن ان “الامطار والسيول التي شهدتها البلاد اسهمت بتوفير الحصص المائية للمحاصيل لاكثر من عامين”.

وقال الناطق باسم الوزارة حميد النايف في بيان تابعته “خام”، إن “الاجراءات التي اتخذتها وزارة الموارد لخزن مياه الامطار والسيول والفيضانات اسهمت بتأمين المياه لسقي الاراضي الزراعية لمدة تتجاوز العامين، اي ما يقارب المواسم الزراعية الاربعة المقبلة”.

وأضاف أن “هذه الامطار والفيضانات والسيول سنشهد آثارها الايجابية خلال الاعوام المقبلة، خصوصا انها انقذت البلد من مواسم الجفاف وما رافقها من قلة الانتاج الزراعي”، مبينا أن “الامطار اسهمت بنمو النباتات العشبية في المناطق الصحراوية ما يعني توفر كميات كبيرة من الاعشاب لرعي الاغنام والمواشي وتشجيع مربي الحيوانات على زيادة اعدادها، فضلا عما تسهم به من ثبات للتربة وعدم حصول العواصف الترابية التي تشهدها البلاد خلال مواسم الجفاف”.

ولفت النايف الى ان “الوزارة وتزامنا مع تغيرات الخزين الستراتيجي من المياه, اعدت خطة لاجراء دراسات لتنظيم عمليات ري المزروعات وحث المزارعين على استخدام طرق الري الحديثة وتوفير منظومات الري بالتنقيط والرش باسعار مدعومة وبطريقة التقسيط المريح ما يسهم بالتقليل من كميات المياه المستخدمة في سقي المزروعات ما يتيح للوزارة زيادة مساحات الاراضي والسماح بزراعة جميع المحاصيل بما فيها الشلب والذرة الصفراء والشعير التي تتطلب زراعتها كميات مياه مضاعفة لريها”. انتهى(ب.م)

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.