وكالة اخبارية عراقية مستقلة

اطباء البصرة يشكون الاعتداءات المتكررة وقوانين حمايتهم حبر على ورق

 

خام – البصرة: ماتزال الاعتداءات جارية على الكوادر الطبية في محافظة البصرة في حيث يسجل يوميا ما لايقل عن ثلاث اعتداءات.

وقال نقيب الاطباء في البصرة، مشتاق طالب ابو الهيل، لوكالة “خام” ان “القوانين التي تم تشريعها في البرلمان العراقي لاتزال حبرا على ورق، في ظل عدم تطبيقها من قبل الجهات التنفيذية”، لافتا الى ان “اهمال تنفيذها يمنح الكثيرين الفرصة في الاعتداء على الاطباء”.

 

اعراف عشائرية مستفحلة وقوانين غائرة

 

فيما اضاف الطبيب منتصر سالم سعد، ان “المواطن يحمل الاطباء التردي الحاصل في المنظومة الصحية في البصرة وبالتالي يتيح له العذر في الاعتداء على الكوادر الطبية والتنكيل بهم واجبارهم على دفع اتاوات بحجة الاخطاء الطبية”.

وبين سعد لوكالة “خام” ان “الاطباء يضطرون للتنازل عن حقوقهم في الاعتداءات المتكررة بسبب التهديدات العشائرية التي تفرض سطوتها في محافظة البصرة بالرغم من التطمينات التي تطلقها الاجهزة الامنية والتي غالبا ما تكون تصريحات اعلامية جوفاء”.

 

قانون حماية مع اهمال التنفيذ

 

من جهتها قالت عضو لجنة الصحة النيابية، صفاء مسلم بندر، انها “ستحمل مطالب نقابة الاطباء وتوصلها للبرلمان العراقي” مشيرة في تصريح خاصة لوكالة “خام” ان “المشكلة الحقيقة تكمن في المنظمة التنفيذية التي لم تطبق القوانين النافذة ومن بينها قانون حماية الاطباء”.

وما بين قوانين معطلة وسطوة عشائرية متفاقمة تبقى شريحة الاطباء في محافظة البصرة يعانون اهمال وزارة الصحة من جانب وغياب السلطة القانونية التي تحميهم وتوفر لهم بيئة آمنة للعمل والتقدم، في ظاهرة تهدد بتفاقم قضية هجرة العقول والكفاءات العراقية. انتهى (أ.ش)

 

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.