وكالة اخبارية عراقية مستقلة

لقاء سامراء .. هذا مادار بين محافظ صلاح الدين والسفير الايراني أيرج مسجدي

 

خاص

 

خام-صلاح الدين : فتحت زيارة السفير الايراني  في العراق أيرج مسجدي الى مدينة سامراء وتزامنها مع وجود محافظ صلاح الدين الباب لجلسة مباحثات ركز فيها المحافظ على دعوة جارة بلاده لاقامة شراكة صناعية بدلا من اغراق السوق المحلية بمحاصيل زراعية تؤذي الفلاحين بسبب كساد منتوجاتهم،كما كانت فرصة للدعوة لتسيير رحالات برية بالقطار للزائرين بين مراقد الأئمة.

وقال مدير إعلام محافظة صلاح الدين جمال عكاب لـ”خام” ، ان ” محافظ صلاح الدين عمار جبر اجرى زيارة لمحطة توليد الطاقة الكهربائية في منطقة الجالسية جنوبي سامراء ثم عقد اجتماعا امنيا وخدميا في مبنى القائممقامية”.

واضاف ، ان ” جولة المحافظ تزامنت مع زيارة أيرج مسجدي لمدينة سامراء، حيث جمعهما  لقاء بحضور الحكومة المحلية وأعضاء من مجلس المحافظة”.

من جهته  قال محافظ صلاح الدين عمار جبر لـ”خام” ، أن ” لقاءه بالسفير الايراني كان فرصة للحديث عن رغبتنا بحماية المنتوج المحلي وتحويل الحركة التجارية مع الجارة ايران الى إيجابية و تبادلية لتحريك الاقتصاد”.

واوضح جبر ،انه ” طالب السفير الايران ببحث فكرة اقامة مشاريع صناعية بدلا من اغراق السوق المحلية بالمحاصيل الزراعية التي تؤذي المنتوج المحلي وتلحق الضرر بالفلاحين،لافتا الى ضرورة اقامة مصانع غذائية بدون توريد لمنتوج موجود محليا فالاستثمار الصناعي فرصة جيدة ،ونعتقد ان ايران لاتقبل بضرر الفلاح العراقي،ونحن نريد الذهاب الى شراكة اقتصادية  وإكثار الروابط لتوفير فرص اكثر للاجيال ونرفض توجهات الصهيونية التي تريد تفرقتنا.

وتابع :” طرحنا على السفير رغبتنا باحياء خط النقل البري بواسطة القطار بين سامراء والكاظمية وكربلاء للتخفيف عن الزائرين وادخارا للطاقات الأمنية من خلال اقامة محطتي تفتيش في سامراء والكاظمية .”

واضاف ،ان ” حركة الزائرين سنويا تسجل مايزيد على 25مليون زائر الى سامراء وهذا رقم يمثل فرصة استثمارية “.

وبحسب المحافظ ، فان ” السفير الإيراني وعد بدراسة المقترحات مؤكدا دعمه لحكومة صلاح الدين وخطتها الرامية الى تحسين الواقع الخدمي في مدينة سامراء لرفاهية الزائرين وراحتهم .”

وحضر اللقاء قائد عمليات سامراء اللواء الركن عمادالزهيزي ومسؤولين إداريين وأمنيين . انتهى (ع.م)

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.