وكالة اخبارية عراقية مستقلة

العراق يرد رسمياً على ترمب بشأن تواجد القوات الامريكية لـ”مراقبة ايران”

خام – بغداد: قال رئيس الجمهورية، برهم صالح، اليوم الاثنين، إن العراق ينتظر توضيحاً من الولايات المتحدة، بشأن أعداد القوات الأمريكية في العراق والمهمات المناطة بها، مؤكداً أن التواجد الأمريكي في البلاد كان قد جرى بقرار عراقي.

وأوضح صالح، في كلمة له خلال ملتقى الرافدين الدولي، رداً على تصريح للرئيس الامريكي دونالد ترامب بعد ابداء رغبته بإبقاء القوات الأمريكية في العراق لمراقبة إيران، أن “الوجود الامريكي في العراق تم بقرار عراقي وبطلب من الحكومة العراقية، بهدف التعاون في مواجهة خطر الارهاب”، مشيرا الى أن “ترامب لم يتقدم بطلب رسمي لابقاء قواته في العراق بهدف مراقبة ايران”.

وأضاف، أن “الخيار المطروح بين العراق وامريكا هو ان يتعاونا، لا أن يكونا مختلفين في معالجة بعض الملفات”، مؤكداً أن “العراق يعتبر بؤرة التغيير في الشرق الاوسط، حيث تعيش المنطقة صراعات ورؤى مختلفة، وقد آن الأوان لتعي المنطقة جيداً أن استقرار العراق هو استقرار للمنطقة وأي خلل سيؤثر على المنطقة بالكامل”.

وبشأن الأوضاع السياسية في العراق، شدد رئيس الجمهورية على جميع القوى السياسية، أهمية القيام بإصلاحات تعيد بناء النظام السياسي العراقي، وبذل ما بوسعها لتنفيذ البرنامج الحكومي”، معرباً عن تطلعه الى تحقيق إصلاحات اقتصادية في البلاد. انتهى (ع ب)

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.