وكالة اخبارية عراقية مستقلة

تركيا تقرر اتخاذ خطوات على خلفية أحداث دهوك وبارزاني يؤكد عدم تكرارها

خام – انقرة: أعلن وزير الخارجية التركي، مولود جاووش أوغلو، اليوم الأحد، اتخاذ خطوات ضد حزب العمال الكردستاني بالتنسيق مع حكومتي العراق وإقليم كردستان.

وقال جاووش أوغلو في تصريح صحفي، تابعته (خام) إن “تركيا ستتابع عن كثب التحقيقات الشاملة التي ستجري حول الجهات التي تقف خلف الاستفزازات” في اشارة الى اقتحام القاعدة التركية في شيلادزي بمحافظة دهوك من قبل من وصفوا بالمتظاهرين الغاضبين.

وأضاف اوغلو، أن “هناك خطوات سيتم اتخاذها ضد حزب العمال الكردستاني بالتنسيق مع الحكومة العراقية وحكومة إقليم الشمال” مشيراً الى انه ” لا يستبعد تورط البككة بهذه الاحداث”.

وكشف وزير الخارجية التركي عن “اتصال هاتفي أجراه مساء السبت، مع رئيس حكومة إقليم كردستان، نيجيرفان البارزاني” مبيناً أن “الأخير أكد عدم تكرار ما حصل، وإجراء التحقيقات من أجل القبض على من افتعلوا الحادثة”.

وفي وقت سابق علق رئيس حكومة إقليم كردستان المنتهية ولايته، نجيرفان بارزاني، الاحد 27 كانون الأول 2019، على الاحداث التي رافقت تظاهرة غاضبة في شيلادزي بمحافظة دهوك ضد تواجد القاعدة التركية هناك ، مبينا أن حكومة الاقليم ترفض تطور الامور الى العنف.

وقال بارزاني في مؤتمر صحفي في أربيل، حضرته (خام)، إن “ما حدث في شيلادزي مؤسف جداً ونعلن عن تضامننا مع الضحايا ، وهناك من اخرج التظاهرات عن سلميتها”.

وأضاف ، أن “القوات التركية قصفت الأماكن التي يتواجد فيها مسلحي حزب العمال الكردستاني ولم يقصف أماكن أخرى”، مبينا أن “الإقليم سيتواصل مع تركيا من اجل ان لا يتكرر هذا الحادث”.

ولفت الى أن “حكومة الإقليم اتفقت مع وزارة الخارجية التركية على  ملاحقة من تسبب بعملية تخريب التظاهرات”. انتهى (ع.ا)

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.