وكالة اخبارية عراقية مستقلة

واشنطن تدعو السودان للإفراج عن محتجين والتحقيق بمقتل متظاهرين

خام – واشنطن: أعرب المتحدث باسم الخارجية الأميركية روبرت بالادينو عن قلق الولايات المتحدة إزاء الأعداد المتزايدة من الاعتقالات والإصابات والوفيات التي سجلت خلال الاحتجاجات التي شهدها السودان، داعيا السلطات السودانية إلى الإفراج عن المحتجين والتحقيق في مقتل العشرات من المتظاهرين .

وأكد بالادينو “دعم واشنطن حق الشعب السوداني في التجمع السلمي للتعبير عن مطالبه بإنجاز إصلاحات سياسية واقتصادية والعيش بسلام يشمل كل الأطراف.”

ونددت الخارجية باستخدام العنف بما في ذلك اللجوء إلى الرصاص الحي واستخدام القوات السودانية المبالغ فيه للغاز المدمع.

بالادينو قال إن “الاستخدام المفرط للقوة وتخويف الصحافة والناشطين في مجال حقوق الإنسان سيهدد فرص تحسين العلاقات مع الولايات المتحدة” لافتاً إلى أن “قيام علاقة جديدة أكثر إيجابية بين الولايات المتحدة والسودان يتطلب إصلاحا سياسيا ذا مغزى وتسجيل تقدم واضح ومستمر في مجال احترام حقوق الإنسان”.

وهذا هو أول بيان يصدرعن واشنطن بعد شهر من الاحتجاجات التي تزداد اتساعا، وتعمل الولايات المتحدة ببطء على إصلاح العلاقات مع السودان بعد عقود من التوتر.

وتقول جماعات حقوق الإنسان إن “أكثر من أربعين شخصا بينهم عاملون في المجال الصحي قتلوا في اشتباكات مع قوات الأمن منذ اندلاع الاحتجاجات في 19 ديسمبر/كانون الأول الماضي. ” انتهى (خ،م)

 

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.