وكالة اخبارية عراقية مستقلة

صحيفة عربية: مطالبات بمحاكمة الدفان “علي العمية ” بعد  التقاط صورة لميت أثناء تغسيله

خام – متابعة: وفق تقرير لصحيفة “العربي الجديد ” الخليجية، أثار قيام دفان عراقي شهير يسمى علي العمية الكعبي بنشر صورة ذاتية “سيلفي” تجمعه بأحد الموتى أثناء تغسيله ردود فعل غاضبة ورافضة لهذا الفعل، فيما طالب حقوقيون بمحاكمته وفقاً للقانون العراقي.

وانتشرت على مواقع التواصل الاجتماعي صورة الدفان العراقي بمعية أحد الموتى أثناء عملية تغسيله في محافظة النجف

ونقلا عن الصحيفة، “اعتبر صباح الجزائري، وهو رجل دين من النجف، أنّ هذه الحالة تمثل استهانة واضحة بحرمة وكرامة الموتى، مبينا، أنّ الدين الإسلامي علّمنا أن إكرام الميت دفنه، وليس نشر صوره والتشهير به على مواقع التواصل الاجتماعي”.

وأضافت الصحيفة ان الجزائري طالب “سلطات محافظة النجف بالتحقيق في الأمر، والتأكد من صحته، وتقديم الشخص الذي قام به للقضاء، داعياً العراقيين إلى عدم تداول مثل هذه الصور إكراما للميت”.

وانتقد الناشط على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، حيدر القريشي، هذه الظاهرة، موضحا أن قيام الدفان بالتقاط صور سيلفي مع ميت جاءت من أجل الدعاية والشهرة، واصفا ذلك بـ”الوقاحة”.

أما وبين أن “صفحة النجف مدينتي فقد رفضت نشر الصورة، ونقلت عن رئيس اللجنة الأمنية في محافظة النجف جواد الغزالي، قوله إنّ لجنته ستنسق مع الجهات المختصة من أجل التحقيق في صحة الصورة التي نشرت من قبل أحد الأشخاص الذي يعمل دفانا بمقبرة وادي السلام بالمحافظة، وما رافق ذلك من ردود فعل مستنكرة من قبل مواطنين وناشطين”.

وقالت ان “الغزالي أن إجراءات قانونية ستتخذ بحق العمية في حال ثبتت صحة الصورة، لقيامه بتصرف يعد انتهاكا لقدسية الموتى بشكل يعاقب عليه القانون”.

وزادت “العربي الجديد” أنه “في هذه الأثناء، قدّم محمد مهدي، وهو أحد المحامين العاملين بالنجف، طلبا إلى الادعاء العام والقضاء العراقي يدعو فيه لمحاسبة الدفان العراقي الذي نشر الصورة، مطالبا باتخاذ الإجراءات القانونية بحق العمية الذي التقط صورة سيلفي مع ميت أثناء تغسيله”.

وضمن التقرير اشارت الصحيفة نقلا عن عضو نقابة المحامين في النجف فاضل جواد، قوله ” إنّ المسالة تحولت إلى قضية رأي عام بسبب التجاوز على حرمة الموتى، مطالبا سلطات النجف بالإسراع في التحقيق، ومحاسبة الدفان في حال التأكد من الصور التي نشرت”.

و نشر الدفان العمية تدوينة على صفحته بموقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك”، أمس الأحد، صورة سيلفي ، يشرح فيها أنّ الشخص الذي يظهر معه في الصورة حيّ يرزق وليس ميتا كما تروج لذلك بعض الصفحات والتعليقات بهدف قطع رزقه، مشيرا إلى أن الصورة التقطت منذ أكثر من سنة، وأنه خرج بأكثر من منشور وفيديو توضيحي في هذا الصدد.

ويعرف العمية على انه أحد أشهر العاملين بدفن الموتى في العراق، ويتواصل مع معجبيه عبر صفحته الرسمية على فيسبوك معقّباً على تعليقاتهم ومعلناً لهم عن كل جديد في عالم القبور والأموات والأكفان، كما ينشر صور “سيلفي” لنفسه بين القبور. انتهى (ع.ا)

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.