وكالة اخبارية عراقية مستقلة

المركزي العراقي: شركات الصرافة بالعراق الاكبر عددا من دول العالم

خام-بغداد: اعلن محافظ البنك المركزي علي العلاق، اليوم الاثنين، عن امتلاك العراق شركات صرافة هي الاكبر في المنطقة، وعدد من دول العالم، مشددا على ان لا تكون هذه الشركات مجرد “محلات صغيرة”.

وقال العلاق في المؤتمر العراقي الاول لشركات الصرافة، في حديث له تابعته “خام”، إن “عدد شركات الصرافة بالعراق تعد الاكبر في المنطقة، بل الاكبر في العديد من شركات الموجودة في دول العالم”، مبينا ان “ذلك يعكس في اهمية هذه الشركات ودورها، وطبيعة الواقع الاقتصادي في البلد”.

وأضاف العلاق، أن “البنك المركزي يقوم بالحفاظ على استقرار سعر الصرف وهو هدف لتحقيق النمو والاستقرار بشكل حقيقي، وهو جوهر السياسة النقدية بتحقيق الاستقرار الاقتصادي بالبلد، وشركات الصرافة، تعمل الدور المهم بهذا الاطار واي خلل يحصل يودي عكس ذلك”، مشيرا الى، ان “البنك يواصل لتطوير هذه الشركات ويجعلها قريبة لمواكبة التطورات بالعالم”.

واشار العلاق الى ان “البنك طالب شركات الصرافة باتخاذ خطوات تتمثل بتجميع شركات من قوى قادرة على التطوير ومواكبة التطور العالمي”، لافتا الى ان “بعض الشركات تغاضت عن ذلك لاسباب عديدة”.

واكد العلاق ان “العالم يعيش حاليا في عصر، ولا تصلح فيه هذه الشركات ان تكون مجرد محل صغير، يفتح ابوابه بوقت قصير، ويغلق بوقت معين وانما يجب ان “تؤدي هذه الشركات عملا حيويا، وتقديم خدمات تكون موازية للمؤسسات المالية”.

يذكر ان “معظم المصارف الاهلية ومكاتب الصرافة بالعراق، تعتمد بشكل كبير على مزاد البنك المركزي، للحصول على ارباح وبدون القيام بعملها الائتماني”. انتهى (ب.م)

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.