وكالة اخبارية عراقية مستقلة

أميركا تعترض على قرار أممي بإلغاء سلطة إسرائيل على الجولان

خام – سوريا: اعترضت الولايات المتحدة على مسودة قرار سنوي بالأمم المتحدة يدعو إسرائيل لإلغاء سلطتها على هضبة الجولان السوري المحتل، الأمر الذي قوبل بإشادة مسؤولين إسرائيليين، إذ اكد وزير الأمن العام جلعاد إردان إن “التحرك مهم للغاية” مضيفا، انه “ما من عاقل يرى أنه يجب إعطاء الجولان للأسد وإيران”.

وكان السفير الأميركي في إسرائيل ديفيد فريدمان قد صرح في أيلول الماضي، بأنه “يتوقع أن تحتفظ إسرائيل بهضبة الجولان إلى الأبد في موافقة فيما يبدو على سيادتها على المنطقة” وذلك بعد امتنعت واشنطن في السنوات السابقة عن التصويت على القرار السنوي بشأن الجولان السوري المحتل الذي يعتبر قرار إسرائيل فرض سلطتها على المنطقة “باطلا ولاغيا”.

لكن مندوبة أميركا لدى الأمم المتحدة نيكي هيلي قالت في بيان، إن “القرار متحيز بوضوح ضد إسرائيل كما أن الفظائع التي ما يزال يرتكبها النظام السوري تثبت أنه ليس أهلا لحكم أحد” بحسب قولها.

وتشكل هضبة الجولان منطقة عازلة بين إسرائيل وسوريا مساحتها نحو 1200 كيلومتر مربع، واحتلت إسرائيل معظمها من سوريا في حرب عام 1967 وضمتها إلى أراضيها عام 1981 في تحرك لم يلق اعترافا دوليا. انتهى (خ.م)

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.