وكالة اخبارية عراقية مستقلة

النهج الوطني يرفض إلغاء مكاتب المفتشين العموميين

خام – بغداد: أعلن النائب عن كتلة النهج الوطني حسين العقابي ،اليوم الاثنين، رفضه لدعوات الغاء مكاتب المفتشين العموميين ، فيما أشار الى ان الغائها يمنح فرصة ذهبية للفاسدين .

وذكر العقابي في بيان تلقت (خام) نسخة منه ،ان ” الوقائع والتقارير الرسمية والإعلامية تشير إلى تنامي الفساد في المؤسسات الحكومية وتحوله إلى آفة خطيرة تنخر جسد الدولة العراقية ، وهذا الأمر يستدعي تكثيف الجهود لمكافحته عبر دعم الأجهزة الرقابية وتعزيز مهارات العاملين فيها وتوفير المناخ الملائم لها.

وأضاف ،” نستغرب ونعلن رفضنا لدعوات إلغاء مكاتب المفتشين العمومين لأنها تمنح فرصة ذهبية للفاسدين وتعيق جهود مكافحة الفساد التي تبذلها تلك المؤسسات.

وأشار العقابي الى ، “اننا مع قانون جديد لمكاتب المفتشين العموميين يضع حدا للفساد المالي ويوجد إدارة وطنية فاعلة ومستقلة وحريصة وغيورة على المال العام”

وأوضح ،ان “وجود ملاحظات على عمل هذه المكاتب يستلزم معالجتها وتطوير عملها وليس السعي لإلغاءها ،ولذلك نعلن دعمنا للجهود الرامية إلى النهوض بواقعها وفك ارتباطها بالوزارات والجهات غير المرتبطة بوزارة وربطها بديوان مستقل للمفتشين العموميين ، وفتح فروع لها في المحافظات لآداء دورها الرقابي على عمل الحكومات المحلية”.

واكد العقابي ، انه ” من الضروري السعي إلى الحفاظ على حيادية هذه المؤسسات وأبعادها عن دائرة الصراعات والضغوطات السياسية عن طريق تحديد معايير رصينة لاختيار المفتشين العمومين أهمها الاستقلالية والنزاهة والكفاءة المهنية ، وربطهم بمؤسسة مستقلة تضمن استقلالهم .

ولفت الى ،ان” الواجب الوطني والأخلاقي يستدعي إعادة تقييم واقع مكاتب المفتشين العمومين ودعم الطاقات والكفاءات الناجحة واعفاء ومحاسبة كل من يثبت تقصيره وتساهله في أداء مهامه .انتهى(ع.ا)

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.