وكالة اخبارية عراقية مستقلة

دعما للاقتصاد العراقي ..اكثر من ٣٣ مليار دينار ضمن مبادرة “الواحد تريليون دينار” في 2018

خام-بغداد: أعلن البنك المركزي، اليوم الاحد، عن منح اكثر من ٣٣ مليار دينار، ضمن مبادرة الواحد تريليون دينار، لتمويل المشاريع الصغيرة والمتوسطة الى المصارف المشاركة، في هذه المبادرة خلال العام 2018.

وقال بيان للبنك المركزي، تلقت “خام” نسخة منه، انه “انطلاقا من المساهمة في دعم الاقتصاد العراقي، بإعلان البنك المركزي عن مبادرته، الواحد تريليون دينار لتمويل المشاريع الصغيرة والمتوسطة، منحت المصارف المشاركة في هذه المبادرة، اكثر من ٣٣ مليار دينار، خلال العام 2018 لاقراض المواطنين الراغبين بانشاء مشاريع جديدة”.

واضاف ان ” اجمالي المبالغ الممنوحة الى المصارف منذ انطلاق مبادرة تمويل المشاريع الصغيرة والمتوسطة، في العام ٢٠١٥ ولغاية ٣١/١٢/٢٠١٨، بلغت اكثر من ٧٣ مليار دينار.

توزعت تلك مشاريع على مختلف القطاعات كانت نسبة القطاع التجاري ٥٩٪ والخدمات 25٪ والصناعي 12٪ والزراعي 4٪ “.

واشار البيان ، الى ان “المصارف المشاركة في هذه المبادرة، 34 مصرفا، منها 33 مصرف اهلي ومصرف حكومي واحد، فيما تراوحت مبالغ الإقراض لهذه المشاريع، من خمسة ملايين دينار الى خمسين مليون دينار ومن الممكن ان “تصل الى 100 مليون دينار، بعد موافقة البنك المركزي “.

ويذكر ان “جميع العراقيين يحق لهم التقديم الى مبادرة تمويل المشاريع الصغيرة والمتوسطة، من خلال الموقع الالكتروني الخاص بالمبادرة، شرط تحقق العمر القانوني، للمقترض”، سيما وان “فوائد القروض مدعومة وبإجراءات ميسرة”. انتهى(ب.م)

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.