وكالة اخبارية عراقية مستقلة

الجبهة العربية الموحدة تدعو للحوار وتعزيز التعايش السلمي في كركوك

خام – كركوك: أعلن جمع من شيوخ العشائر والوجهاء والأكاديميين والعسكريين السابقين في محافظة كركوك، اليوم الأحد، عن تشكيل تحالف سياسي جديد، باسم “الجبهة العربية الموحدة”، لتمثيل المكون العربي في المحافظة.

وأكد المتحدث باسم الجبهة، ناظم الشمري، في تصريح لصحيفة “الشرق الأوسط”، ان “الجبهة ستعمل بكل جهودها لتكون ممثلة لكل العرب في كركوك”، نافيا أن يكون لتشكيل الجبهة أي علاقة بموضوع العلم الكردستاني الذي تم رفعه على مقرات حزب الاتحاد الوطني الكردستاني”.

وأضاف، أن “الانتخابات التشريعية الأخيرة أظهرت أن القوى العربية في كركوك لم تستطع إحراز ما تصبو إليه، وأن التحالف العربي القائم، أخفق في لم شمل جميع العرب، لذلك دعت الحاجة إلى تشكيل هذه الجبهة العربية، لتحقق ما أخفق الآخرون في تحقيقه في كركوك”.

وأوضح الشمري، أن “الجبهة هي كيان سياسي مستقل، تعتمد على التمويل الذاتي ولها هيئة تأسيسية بمثابة البرلمان، وأغلب المشاركين فيها هم من الأكاديميين والعسكريين والضباط السابقين في الجيش والشرطة”، مشيرا الى أن “الجبهة ستعمل بكل جهودها لتكون ممثلة لكل العرب في كركوك، وأن تكون مرجعيتهم في مسألة الدفاع عن حقوق المكون العربي”.

ونفى الشمري أن يكون لتشكيل الجبهة أي علاقة بموضوع العلم الكردستاني الذي تم رفعه على مقرات حزب الاتحاد الوطني الكردستاني، مبينا أن “الجبهة ليست موجهة ضد مكون أو جهة سياسية معينة، بل تدعو مكونات المحافظة كافة إلى التعايش السلمي المشترك، والحوار الجاد للحفاظ على أمنها واستقرارها تحت خيمة العراق الموحد”.

ودعا الشمري إلى “الحفاظ على المكتسبات التي تحققت إثر عمليات إعادة انتشار القوات الاتحادية في كركوك في 16 تشرين الأول 2017 وعدم العودة إلى الأوضاع التي كانت سائدة قبل ذلك التاريخ”.

وشددت الجبهة على ضرورة أن تقوم الحكومة الاتحادية وحكومة إقليم كردستان بإطلاق سراح المعتقلين لديها من عرب كركوك، والعمل على إعادة النازحين إلى أماكنهم الأصلية وإعمار القرى المدمرة في المنطقة”. انتهى (ع ب)

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.