وكالة اخبارية عراقية مستقلة

بدلاً عن ماكغورك.. واشنطن تعين “جيمس جيفري” موفداً لها لدى التحالف الدولي

خام – متابعة: أعلنت وزارة الخارجية الأمريكية، اليوم السبت، عن تكليف المبعوث الأمريكي إلى سوريا، جيمس جيفري، بتولى مهام الموفد الخاص للولايات المتحدة الى التحالف الدولي لمحاربة تنظيم داعش، بدلاً عن بريت ماكغورك الذي قدم استقالته من هذا المنصب الشهر الماضي.

وقالت الوزارة في بيان لها، إن “جيفري سيكلّف بقيادة وتنسيق جهود وزارة الخارجية الأمريكية لتنفيذ إعلان الرئيس دونالد ترمب عن انسحاب مسؤول للقوات الأمريكية من سوريا بالتنسيق مع الحلفاء والشركاء، ودون الإضرار بأهداف الولايات المتحدة في سوريا والعراق وبينها الهزيمة النهائية لتنظيم داعش”.

وأكدت وزارة الخارجية الأمريكية أنه “لا جدول زمنيا للانسحاب العسكري”، الذي وصفته بأنه “سيكون منسقاً جداً من أجل عدم ترك فجوات يمكن أن يستغلها الإرهابيون”، في محاولة لتطمين الحلفاء المنخرطين في التحالف الدولي. 

وكان الرئيس الأمريكي السابق باراك أوباما، عيّن بريت ماكغورك بمنصب المبعوث الخاص لواشنطن لدى التحالف الدولي، لكنه قدم استقالته في 21 ديسمبر، بعد قرار ترمب المفاجئ بسحب القوات الأمريكية من سوريا.

ويتمركز نحو ألفي جندي أمريكي في شمال سوريا غالبيتهم يعملون على تدريب قوات محلية من الأكراد على قتال تنظيم داعش، فيما حذر مسؤولون أمريكيون من تبعات الانسحاب السريع، كونه يتيح لروسيا وإيران التفرد في سوريا. انتهى (ع ب)

 

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.