وكالة اخبارية عراقية مستقلة

العراق يتفق مع الأردن ومصر على آلية مؤسساتية لتنفيذ مشاريع التعاون المشتركة

 

اتفق كل من الأردن ومصر والعراق، يوم الإثنين، على اعتماد “آلية مؤسساتية” لمتابعة تنفيذ مشاريع التعاون المشتركة بين الدول الثلاث.

جاء ذلك خلال لقاء عقده وزير خارجية الأردن أيمن الصفدي ونظيره المصري سامح شكري مع مسؤولين عراقيين في العاصمة بغداد، وفق بيان للخارجية الأردنية.

وأفادت الخارجية بأن لقاءات الوزيرين الأردني والمصري تضمنت كلا من نظيرهما العراقي فؤاد حسين ورئيس البلاد برهم صالح ورئيس الوزراء مصطفى الكاظمي ورئيس مجلس النواب محمد الحلبوسي.

وأوضحت أن المحادثات انتهت إلى “توافق على اعتماد آلية مؤسساتية لمتابعة تنفيذ المشاريع المقدمة ضمن آلية التعاون الثلاثي، وتنسيق الخطوات المستقبلية لإعطائها زخما أكبر، خصوصا في ضوء التحديات الاقتصادية التي جعلت من التعاون الممنهج ضرورة أكثر إلحاحا لخدمة المصالح المشتركة”.

وخلال العامين الماضيين، عقد الأردن ومصر والعراق أربع قمم مشتركة، الأولى بالقاهرة في مارس/آذار 2019 وقادت إلى تشكيل مجلس مشترك للدول الثلاث.

وعُقدت القمة الثانية بالولايات المتحدة الأمريكية في سبتمبر/أيلول 2019، أم الثالثة فكانت بعمان في أغسطس/آب 2020، والرابعة ببغداد في يونيو/حزيران 2021.

وأبرمت الدول الثلاث اتفاقات اقتصادية مشتركة وأخرى ثنائية تتمحور غالبا حول الطاقة والتجارة والاستثمار.

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.