وكالة اخبارية عراقية مستقلة

الكاظمي يكشف هدفا مهما من زيارة الكويت

خام-بغداد:

كشف رئيس مجلس الوزراء، مصطفى الكاظمي، عن هدف مهم من زيارته الكويت.
واكدت غرفة تجارة وصناعة الكويت، في بيان “الدور الحيوي للقطاع الخاص في تعزيز العلاقات الثنائية بين الكويت والعراق والاستفادة من الامكانات التي يمتلكها البلدان من مقومات استراتيجية وفرص استثمارية وامكانات تجارية واقتصادية سعيا للارتقاء بمستوى العلاقات تلبية لطموح وتطلعات الطرفين”.
وأضافت، انها “استقبلت رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي والوفد المرافق له من وزراء وكبار الشخصيات برفقة وزير الداخلية رئيس بعثة الشرف الشيخ ثامر علي صباح السالم الصباح”.


وتابعت، ان “رئيس غرفة التجارة والصناعة محمد جاسم الصقر اعرب في كلمة له بهذه المناسبة عن اعتزاز الغرفة بأن تحظى بنصيب استقبال ضيف الكويت رغم ازدحام برنامج الزيارة مؤكدا إيمان الكويت بحتمية مساندة ودعم جهود التنمية واإلعمار في جمهورية العراق”.
وقال الصقر ان “العالم يعرف مدى التضحيات التي يتحملها الشعب العراقي منذ عام 2003 في تصديه الشجاع لقوى الارهاب وتنظيماته ومن يقف وراءه الامر الذي يجعل مساندة ودعم جهود التنمية والاعمار مسؤولية اخلاقية دولية من جهة وأفقا زاخرا بالفرص المجزية من جهة اخرى”.
وأضاف ان “الكويت بطبيعة جوارها الجغرافي وتكاملها الاقتصادي وتقاربها المجتمعي مع العراق وبفضل بنيتها الاساسية بموانئها وطرقها واتصالاتها وامكانيات قطاعها المصرفي وغنى تجربتها الاستثمارية تقف مؤهلة الان تكون في طليعة الشركاء الاستراتيجية للعراق تجارة وتمويلا وخدمات”.
وتابع ان “مشروع الشراكة التنموية يحتاج الى المساندة والرعاية الرسمية من الدولتين فالمؤشرات والتوجهات كلها على الصعيدين الاقليمي والدولي تؤكد ان القطاع الخاص يجب ان يؤدي الدور االساسي في بناء هذه الشراكة”.
واوضح ان “مؤتمر الكويت الدولي لاعادة اعمار العراق الذي دعت اليه ونظمته الكويت في 2018 كان بمثابة اعلان واضح وشامل عن التزام الكويت بمساندة ودعم جهود ومشاريع التنمية في العراق في اطار شراكة تحقق مصالح الطرفين من منظور مستقبلي متحرر من اثار الموروث وحساباته”.
واكد الصقر ان “القطاع الخاص الكويتي يتسق مع موقف دولته لذا فان ابواب غرفة تجارة وصناعة الكويت مشرعة للعراق للدفع في هذا الاتجاه مشيرا الى ان نجاح الشراكة الاقتصادية بين البلدين يعتمد على وجود قطاع خاص في البلدين وعلى توفير بيئة استثمارية عادلة وامنة”.
واعرب الصقر عن امله في ان “يشكل اللقاء انطالقة تجسد العزم نحو إرساء حقبة جديدة من التعاون والشراكات المثمرة بين البلدين الشقيقين”.
ونقل البيان عن رئيس الوزراء الكاظمي، تأكيده “الحرص على تعزيز الشراكات التنموية بين البلدين”، مشيرا إلى ان “الكويت تمتلك رؤية حكيمة في توجيه سياساتها الخارجية مرتكزة على إرث طويل من التجارب والمبادرات الخيرة التي تكللت بالنجاح”.
وأضاف أن “الزيارة تأتي في إطار مساعي الحكومة العراقية لتعزيز التعاون وتنمية العلاقات الثنائية بين البلدين الشقيقين” مستعرضا “أهم ملامح الاقتصاد العراقي وأبرز القطاعات الجاذبة للاستثمار بالإضافة إلى أنظمة وتشريعات الدولة الرامية إلى جذب واستقطاب وتشجيع الاستثمار الأجنبي في مختلف القطاعات ذات الاهتمام المشترك”.انتهى(ع-ع)

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.