وكالة اخبارية عراقية مستقلة

5 نصائح لتجنب هشاشة العظام

خام-متابعة: ينصح استشاري الروماتيزم الدكتور ضياء الحاج حسين بالحرص على 5 أمور لتجنب الهشاشة، أولها الحركة وعدم الجلوس أو الوقوف المستمر لفترات طويلة، والتعرض للشمس، وتجنب التدخين، والحد من تناول القهوة والشاي، إذ وجد أن “تناول فنجانين من القهوة يوميا أو أكثر يعتبر من العوامل المؤهلة لحدوث هشاشة العظام”، وتناول الأكل الصحي، والحد من الوجبات السريعة والحلويات والشوكولاتات.

وبين، أن “بعض الدراسات أوضحت”، أن “المشروبات الغازية تساعد على ازدياد فقدان الكالسيوم من العظام، وبالتالي قابلية سرعة الإصابة بهشاشة أو لين العظام، لكون هذه المشروبات تحتوي على نسبة عالية من الفوسفور، لذلك تربك التوازن المطلوب بين الفسفور، والكالسيوم، وتعوق امتصاصه، وتزيد من طرحه في البول”.

ولفت إلى، أن “العظام تزداد قوة في مقتبل الحياة، عندما نكون في مرحلة النمو، وتصل عادة إلى ذروة قوتها في أواخر سن المراهقة أو في العشرينات من العمر، ومن ثم تبدأ العظام بالترقق تدريجياً وتصبح أكثر هشاشة طوال الجزء المتبقي من عمرنا، ويصل النمو الخطي إلى أقصاه بين عمر 15-20 عاما، وبعد ذلك تستمر الكتلة العظمية في الزيادة من خلال النمو التراكمي، ويتم في معظم الأحيان الوصول إلى ذروة الكتلة العظمية خلال العقد الثالث من العمر”.

الدكتور الحاج خلص إلى القول، إن “الوقاية من الهشاشة تبدأ منذ الصغر، ببناء عظام قوية والمحافظة عليها مع تقدم العمر، من خلال تناول الحليب والألبان ومشتقاتهما، والتعرض للشمس، وممارسة الرياضة، وتجنب التدخين والمشروبات الغازية، والحد من القهوة والشاي. انتهى(ب.م)

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.