وكالة اخبارية عراقية مستقلة

بعد تأجيلها لمرتين.. قمة ثلاثية تجمع العراق ومصر والأردن في بغداد

خام -بغداد : تستضيف العاصمة العراقية بغداد، اليوم الأحد، القمة الثلاثية بين العراق ومصر والأردن، بحضور الرئيس المصري، عبدالفتاح السيسي، وملك الأردن، عبدالله الثاني، بعد تأجيلها لمرتين في السابق.

وفي الساعة التاسعة والنصف صباحاً بتوقيت بغداد، وصل وصل الرئيس المصري، عبدالفتاح السيسي، إلى العاصمة العراقية للمشاركة في القمة الثلاثية، وهي أول زيارة لرئيس مصري إلى العراق منذ ثلاثة عقود.

وكان الرئيس العراقي، برهم صالح في استقبال نظيره المصري، حيث أقيمت مراسم استقبال رسمية له في مطار بغداد الدولي.

وقمة اليوم هي استكمال للقمتين السابقتين في القاهرة بمصر والبحر الميت في الأردن.

وخلال اليومين الماضيين، شهدت بغداد إجراءات أمنية مشددة استعداداً للقمة الثلاثية، إذ انتشرت قوات من الجيش والشرطة على طول طريق مطار بغداد الدولي، وفي محيط المنطقة الخضراء الحكومية المحصنة التي ستجرى فيها أعمال القمة.

وبأتي انعقاد القمة بعد تأجيلها لمرتين في السابق، أولهما كان في 26 آذار 2021، أي قبل يوم واحد من انعقادها، إثر حادث اصطدام قطارين في سوهاج المصرية،والذي تسبب بمصرع وإصابة العشرات.

وفي 7 نيسان المنصرم، أيضاً، أعلن المتحدث باسم مجلس الوزراء العراقي حسن ناظم، عن تأجيل عقد القمة الثلاثية مع مصر والأردن، بسبب الظروف الأمنية التي مر بها الأردن، فيما أكد أن العراق يقف مع أمن واستقرار الأردن.

وفي 15 حزيران الجاري، شارك وزير الخارجيّة العراقي فؤاد حسين شارك في اجتماع آليّة التنسيق الثلاثيّ مع وزيري خارجيّة كلّ من مصر سامح شكري، والأردن أيمن الصفدي، على هامش أعمال الاجتماع التشاوري لوزراء الخارجيّة العرب المنعقد في الدوحة وأكد أن “الاستعدادات جارية لعقد اجتماع القمة القادمة بين رؤساء البلدان الثلاثة في بغداد”.

ويتوقع خبراء ومحللون أن يتصدر مشروع “الشام الجديد” المشترك بين مصر والأردن والعراق القمة الثلاثية، بما يشمله من تعاون في مجالات اقتصادية واستثمارية بين الدول الثلاث، فضلا عن أنه مرشح لضم دول عربية أخرى.

وكان الكاظمي أطلق تعبير “الشام الجديد”، لأول مرة خلال زيارته للولايات المتحدة آب الماضي، وقال حينها لصحيفة “واشنطن بوست” الأميركية إنه يعتزم الدخول في مشروع استراتيجي يحمل هذا الاسم، موضحا أنه مشروع اقتصادي على النسق الأوروبي، يجمع القاهرة ببغداد، وانضمت إليه عمان، لتكوين تكتل إقليمي قادر على مواجهة التحديات.

وكان رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي، أكد يوم الثلاثاء، (25 آب 2020)، خلال مشاركته في القمة الثلاثية مع مصر والأردن، على أن بلاده ملتزمة برؤية ستراتيجية تدعم استقرار المنطقة وخلق فرصة التهدئة.

وانعقدت القمة وقتها في ظل إجراءات صحية مشددة، بعد إصابة وزير الاتصالات العراقي أركان شهاب الشيباني بفيروس كورونا إثر وصوله إلى الأردن تحضيراً للقاء.

وعقدت الأردن، ومصر، والعراق اجتماعات مماثلة في العامين الماضيين، ركزت على البنى التحتية والتنسيق المشترك لمحاربة التنظيمات المسلحة.انتهى(ع-ع)

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.