وكالة اخبارية عراقية مستقلة

المفوضية العليا تستعد لتنفيذ عمليات المحاكاة الثلاث للتصويت العام والخاص

خام -بغداد :أعلنت المفوضية العليا المستقلة للانتخابات، الأحد 6 حزيران 2021، استعدادها لتنفيذ عمليات المحاكاة الثلاث للتصويت العام والخاص.

وذكرت المفوضية خلال الكلمة الاسبوعية وفق بيان ورد لـ”خام نيوز” انه بعد أن قطعت مفوضية الانتخابات شوطا كبيرًا من العمل لإجراء الانتخابات في موعدها المقرر في العاشر من تشرين الأول المقبل، تعد العدة لتنفيذ عمليات المحاكاة الثلاث للتصويت العام والخاص التي من المزمع إجراء الأولى منها في تموز المقبل للتأكد من دقة وسرعة الأجهزة الالكترونية الانتخابية .

وتابعت ان إرسال النتائج بيسر من المحطات وتسلّمها في المكتب الوطني من خلال الموظفين المختصين في لجنة المحاكاة بالتعاون مع شركة ميرو الكورية وبإشراف الشركة الألمانية الفاحصة وبحضور فريق الأمم المتحدة للمساعدة الانتخابية UNAMI والفريق الدولي للنظم الانتخابية IFES وبتغطية إعلامية واسعة.

وأضافت أن عملية المحاكاة المقبلة ستجري في محطة واحدة من كل مركز تسجيل البالغ عددها (1079) مركزًا في عموم أرجاء العراق، وستكون عملية اقتراع فعلية تستخدم فيها عدة أوراق اقتراع خُصصت لهذا الغرض، كما ستتم عملية العد والفرز الالكتروني واليدوي للتأكد من مطابقة النتائج من خلال استمارة معدة لمطابقة الأصوات.

وتستعد مفوضية الانتخابات بالتعاون مع شركة ميرو الكورية المُصنعة لأجهزة التحقق وأجهزة الفرز والعد الالكتروني بعقد ورشة تدريبية للموظفين الفنيين المختصين بشأن آلية عمل الأجهزة الالكترونية التي سيتم استخدامها يوم الاقتراع لغرض البدء بالتدريب الهرمي.

وتعمل المفوضية وبحسب قانون الانتخابات رقم (9) لسنة 2020 المادة 38 / ثالثًا المتضمنة يُشكل مجلس المفوضين لجنة من المؤسسات الحكومية المختصة فنيًا لمراقبة وتقييم الشركة الفاحصة.

وشكّل مجلس المفوضين لجنة برئاسة السيد عضو مجلس المفوضين القاضي علي رشيد محمد وعضوية الموظفين الفنيين المختصين في المؤسسات الحكومية ذات العلاقة وهي كل من: وزارات التخطيط، التعليم العالي والبحث العلمي، والاتصالات وجهاز المخابرات الوطني، فضلًا عن ممثلية اقليم كردستان.

وعقدت هذه اللجنة اجتماعًا في المكتب الوطني لمفوضية الانتخابات مع شركة Hensoldt الألمانية الفاحصة للأجهزة الالكترونية الانتخابية بهدف مناقشة مهام الشركة الفاحصة وشرح آلية عمل أجهزة تسريع النتائج ونقل البيانات والعمل على التنسيق المشترك لعملية فحص الأجهزة والرامجيات الانتخابية.انتهى(ع-ع)

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.