وكالة اخبارية عراقية مستقلة

هيئة حكومية: العراق بحاجة الى ١٣٠ تريليون دينار لإنجاز المشاريع المتوقفة بالمحافظات

خام -بغداد:قدرت سكرتارية الهيئة العليا للتنسيق بين المحافظات، الاربعاء، احتياج المشاريع المتلكئة والمتوقفة في المحافظات الى 130 تريليون دينار لإنجازها.

وقال رئيس السكرتارية كاظم السهلاني، في حديث للصحيفة الرسمية، إن “عدد المشاريع في عموم العراق يبلغ 6225 مشروعا، بين مشاريع اتحادية تنفذ من الوزارات واخرى تقع ضمن تنمية الأقاليم وتنفذ من الحكومات المحلية”.

واضاف، ان “هذه المشاريع تم ادراجها منذ العام 2013 فما فوق، وبسبب الحرب على داعش، والحاجة الى الاموال لتمويل العمليات الحربية، تم ايقاف التمويل والعمل عليها، الامر الذي ادى الى تراكم الاندثارات فيها وتحولت الى مشاريع متوقفة او متلكئة”.

وبين السهلاني، أن “جميع هذه المشاريع تبلغ نسب الانجاز فيها اقل من 80 بالمئة، وهناك ما يقارب 750 مشروعا منها نسب انجازها اقل من 20 بالمئة”.

واكد، أن “الحكومة وجهت بإعطاء الاولوية للمشاريع الاستراتيجية ذات نسب الانجاز المتقدم، التي تمثل اضافة نوعية للتنمية، وتوفر فرص عمل كثيرة”، مشيراً الى انه “سينجز خلال هذا العام عدد غير قليل من المشاريع في جميع المحافظات، فضلاً عن وجود دراسات تجري الان لوضع معالجات شاملة للمشاريع المتلكئة والمتوقفة، كونها تحتاج الى ما يقارب 130 تريليون دينار لتغطية تمويلها، موضحاً أن هذا المبلغ كبير جدا”.

واشار السهلاني، الى ان “الحكومة تدرس الان مجموعة مقترحات لأخذها بنظر الاعتبار في الموازنة المقبلة بخصوص تلك المشاريع”، مبينا ان “سوء ادارة وتراكمات كثيرة على مدى السنوات السابقة انتجت حالة الاهمال والفوضى في اقامة المشاريع التي تحتاجها المحافظات”. انتهى(ع-ع)

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.