وكالة اخبارية عراقية مستقلة

سلطة الطيران العراقية تحسم الجدل حول العراقيين العالقين في الهند

خام-بغداد:أعلنت سلطة الطيران المدني، الخميس، عدم وجود أيَّة رحلة استثنائية لإعادة العراقيين العالقين في الهند.

وقال المتحدث باسم سلطة الطيران المدني جهاد كاظم في تصريح تابعته ” خام نيوز”، (29 نيسان 2021)، إن “تعليق الرحلات الجوية مع دولة الهند فقط”، مبيناً أن “السلطة ملتزمة بتعليمات اللجنة العليا للصحة والسلامة الوطنية”.

وأضاف أنه “لا توجد لغاية الآن أيَّة رحلات استثنائية لإعادة العراقيين العالقين في الهند”.

وأعلنت وزارة النقل، أمس الأول الثلاثاء، تعليق جميع رحلاتها المباشرة إلى جمهورية الهند، بناءً على تعليمات صادرة من مجلس الوزراء/ سلطة الطيران العراقي، بسبب خطورة الموقف الوبائي في الهند، وللحد من انتقال عدوى الوباء إلى العراق.

وتعاني الهند من تفشٍ وبائيٍّ خطيرٍ سمح بتسجيل معدل إصابات لا يقل عن 300 ألف إصابة يومياً منذ مطلع هذا الأسبوع.

وقالت وزارة الصحة، الأربعاء، إن تسجيل إصابات بالوباء لعراقيين قادمين من الهند لا يعني أنهم يحملون السلالة الهندية الجديدة، فيما حددت السبب المباشر وراء ارتفاع معدل الإصابات اليومي.

وقال مدير عام دائرة الصحة العامة في الوزارة رياض عبد الأمير في تصريح للوكالة الرسمية تابعته “خام نيوز”، (28 نيسان 2021)، إن “الإصابات التي تسجل في الهند للوباء ليست كلها من السلالة الجديدة، بالمقابل ليس شرطاً أن يكون العراقيون المصابون القادمون من الهند حاملين للسلالة الجديدة”.

وأضاف، أن “لا دليل علميا حتى الآن على دخول السلالة الهندية إلى العراق، وأيضاً لم تسجل أية دولة مجاورة حالة إصابة بالسلالة الهندية”.

وحول معدل الإصابات المرتفع في العراق وأسبابه قال الحلفي: “سببه الأساس هو عدم التزام المواطنين بالإجراءات الوقائية”، لافتاً إلى أن “قياس الموقف الوبائي يتوقف على معدل الإصابات اليومي وليس الكلي”.

وحول موقف العراق من الوباء إقليمياً ودولياً أوضح مدير دائرة الصحة العامة أن “العراق سابع دول المنطقة في معدل الإصابات وإيران وتركيا تتقدمان عليه وهو في المركز الـ 94 عالمياً”.

وتابع: “بالنسبة للوفيات، العراق العاشر على مستوى المنطقة والـ 83 على مستوى العالم”، مؤكداً في ذات الوقت أن “وضع العراق ما زال أفضل بكثير من باقي الدول”.

وطالبت مفوضية حقوق الانسان في البصرة، الأربعاء، الجهات المختصة باعادة العراقيين العالقين في الهند، مع مراعات وضعهم تحت الحجر الصحي.

واشار مكتب المفوضية، في بيان تلقت “خام نيوز” نسخة منه، (28 نيسان 2021)، إلى انه، “تلقى العديد من المناشدات من مواطنين بصريين عالقين في جمهورية الهند”.

وطالب “الحكومة المركزية باجراء عاجل ازاء إعادتهم وهم جزء من اعداد من العراقيين العالقين هناك الذين أوشكت اموالهم على النفاذ وقبل تفشي الوباء بهم بعد تفشي السلالة الجديدة من وباء كورونا كوفيد _١٩، مع ضرورة وضعهم تحت الحجر المنزلي بعد عودتهم سلامة لهم ولذويهم وملامسيهم”.

وحذر المكتب “من تباطئ الاجراء الحكومي ومن انعدام الجدية أزاء التعامل مع تداعيات وباء كورونا المتلاحقة”.انتهى(ع-ع)

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.