وكالة اخبارية عراقية مستقلة

الهجرة توضح بشأن توجهها لتوزيع ’’عيدية النازحين’’ ومنحة الـ 1.5 مليون

خام -بغداد: تستعدّ وزارة الهجرة والمهجرين لتهيئة قاعدة بيانات خاصة بتوزيع منحة المليون و500 ألف دينار خلال الشهر المقبل، بين الأسر العائدة، بينما نفت توزيع عيدية للأسر النازحة خلال عيد الفطر المبارك.
وقال مدير عام دائرة شؤون الفروع بالوزارة المتحدث الرسمي باسمها علي عباس جهاكير في تصريح صحفي، إنَّ “قاعدة البيانات التي تستعد الوزارة لعملها ستكون للأسر المشمولة بالمنحة، علاوة على النازحين العائدين إلى مناطق سكناهم الاصلية”.

واشار جهاكير إلى انه “من المؤمل توزيع منحة النازحين العائدين خلال شهر ايار المقبل”، رابطاً ذلك بـ”التخصيصات المالية المرصودة بهذا الصدد وبعد تنفيذ موازنة 2021 وورود تعليماتها للوزارة”، موضحا أنَّ “توزيعها سيكون على وجبات متتالية وبحسب استحقاق كل اسرة”.

ونفى “توجه الوزارة لتوزيع عيدية للأسر النازحة خلال عيد الفطر المبارك”، موضحا أنَّ “ما تقوم به الوزارة حاليا هو توزيع سلة رمضانية تحوي مواد غذائية للاسر النازحة القاطنة في المخيمات”.

واكد مدير عام دائرة شؤون الفروع “عزم الوزارة دمج الاسر الراغبة بالبقاء في المناطق القاطنة فيها حاليا، مراعاة لوضعها الاجتماعي والاقتصادي بعد رفضها العودة لمناطق سكناها الاصلية”، منوها بأنَّ “القوانين الدولية المعمول بها، تقدم ثلاثة خيارات للنازح، اما العودة إلى منطقته، او الاندماج بمنطقة النزوح، او اقتراح منطقة ثالثة ليستقر بها”.

وكانت الوزارة قد اعلنت قبل ايام، نجاحها بإغلاق 90 بالمئة من مخيمات النازحين، على مستوى البلاد، من أصل 174 مخيماً، وإعادة 577 ألف أسرة نازحة إلى مناطق سكناها الاصلية، بينما سيتم غلق المخيمات الـ 28 المتبقية خلال العام الحالي.انتهى(ع-ع)

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.