وكالة اخبارية عراقية مستقلة

بالأرقام.. الإعلام الحكومي تحصي منجزات الصحة لمواجهة كورونا خلال عام

خام بغداد:أحصت خلية الإعلام الحكومي، الثلاثاء، ما انجزته وزارة الصحة والبيئة لمواجهة جائحة كورونا في العراق، خلال عام.
وذكرت الخلية في بيان تلقت ” خام نيوز “نسخة منه، أن “وزارة الصحة تمكنت في اطار خطتها للسيطرة على تفشي فيروس كورونا المستجد، من إضافة اكثر (12) الف سرير لمعالجة المصابين في بغداد وبقية المحافظات”.

وأضاف البيان، أن “الوزارة نجحت خلال المدة من (آيار ولغاية كانون الأول 2020) برفع عدد الأسرة من (45) ألف إلى (57) ألف سرير، وإضافة أكثر من (9000) جهاز تنفس اصطناعي، وزيادة أعداد مختبرات تشخيص كورونا من مختبرين اثنين إلى (70) مختبراً، وزيادة أجهزة الـ(PCR) من (7) أجهزة إلى (216) جهازاً، كما تم إضافة أكثر من (30) جهاز مفراس حلزوني، وزيادة الطاقة التخزينية للأوكسجين من (292) ألف لتر إلى مليون وخمسمئة ألف لتر، وتوفير الأدوية والمستلزمات الطبية والفحوصات المختبرية لمواجهة جائحة كورونا بنسبة(100%) “.

وفيما يخص الإجراءات التي اتخذتها الوزارة لاستحداث المؤسسات الصحية في ظل الجائحة، أكدت الخلية، أن “الوزارة مستمرة لإكمال (60) مستشفى في مختلف المحافظات، وتأهيل وإعادة بناء (43) مستشفى، إضافة إلى إنشاء المراكز الصحية المنتشرة في عموم المحافظات، والخاصة بالعلاج السريع”.

وبشأن التعاون المحلي والدولي لمكافحة جائحة كورونا، أقدمت الوزارة وفقاً للبيان، على “التنسيق مع كافة الدوائر ذات العلاقة لتذليل العقبات في إطار مواجهة الجائحة، وتوقيع برامج التعاون والاتفاقيات مع الشركات والمنظمات والمؤسسات الدولية لتوفير الاحتياجات الوقائية والعلاجية، والتنسيق والاستعانة بأكثر من (20) دولة وشركة ومنظمة عالمية، وإنشاء برامج توعوية متكاملة للتعريف بالمرض ومخاطره وطرق الوقاية منه”.

وتابع: “وسخرت الحكومة العراقية جميع إمكاناتها بالتنسيق مع المؤسسات الرسمية ذات العلاقة، لدعم جهد الوزارة لمواجهة جائحة كورونا، من خلال تخصيص مبلغ (100) مليون دولار لشراء اللقاحات و (100) مليون دولار اخرى لشراء الأجهزة والمعدات، وإعداد مشروع قانون توفير واستخدام لقاحات كورونا”.

وأكد، أن “وزارة الصحة تواصل تنفيذ خطة التطعيم الوطنية الشاملة، بعد ان هيأت الوزارة أكثر من (50) مستشفى وأكثر من (600) مركزاً صحياً في عموم العراق لتلقيح المواطنين، فضلاً عن تهيئة الأجهزة والمعدات والملاكات الطبية والصحية، وأطلقت المنصة الالكترونية الخاصة بتسجيل المواطنين للحصول على اللقاحات”.انتهى(عحع)

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.