وكالة اخبارية عراقية مستقلة

العلاقات الخارجية النيابية: السعودية دولة اقتصادية مهمة والتعاون معها فيه فائدة كبيرة

خام – متابعة: اكدت لجنة العلاقات الخارجية النيابية، اليوم الخميس، ان السعودية دولة اقتصادية مهمة والتعاون معها فيه فائدة كبيرة، فيما شددت على ضرورة تنشيط اللجنة الاقتصادية بين العراق والسعودية.
وقال عضو اللجنة النائب ظافر العاني في تصريح تابعته خام نيوز، أن “العلاقات العراقية السعودية تتعلق بعودة العراق إلى ممارسة دوره الطبيعي في علاقاته العربية” مبيناً أن “هذا الدور تعطل خلال السنوات السابقة  ما جعل العراق شبه معزول عن الأمة العربية”.
وأضاف “خلال فترة حكومة رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي كان هناك نوع من الانفتاح العراقي على عدد من الدول العربية كمصر والاردن والسعودية، ومشروع الشرق الجديد الذي أسماه رئيس الوزراء”، لافتاً الى أن “العلاقات مع السعودية فيها فوائد سياسية واقتصادية وأمنية”.
وأشار الى أن “البلدين تعرضا إلى الإرهاب، حيث إن السعودية من حقها أن تؤمن أراضيها من الأعمال العدائية واستهداف منشآتها الاقتصادية والنفطية التي جزء منها موجودة قرب الأراضي العراقية”.
وتابع أن “السعودية تعد دولة اقتصادية مهمة والتعاون معها ستكون فيه فائدة كبيرة للبلد”، مبيناً أن “ملك السعودية اعطى أولوية للعراق في مختلف الجوانب الاستثمارية والاقتصادية”.
واوضح ان “السعودية قدمت كل ما من شأنه أن يعزز العلاقات مع العراق، والأمر اصبح معلقاً بيد العراق”، مؤكداً أن “التقارب مع المملكة يحتاج الى قرار”.
وشدد العاني على “ضرورة تنشيط اللجنة الاقتصادية المشتركة التي تضم وزراء البلدين”.
يذكر ان رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي وصل امس الاربعاء، الى العاصمة السعودية الرياض على رأس وفد حكومي رفيع لبحث العلاقات الثنائية وتعزيزها بجميع المجالات. انتهى (أ-ر).

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.