وكالة اخبارية عراقية مستقلة

محافظ كركوك: تأخر صرف الموازنة والمستحقات أثرت على استكمال المشاريع في المحافظة

أعلنت محافظة كركوك، اليوم الاثنين (29 آذار)، عن تعليق بعض المشاريع بسبب عدم اقرار الموازنة، فيما أشار الى أن بعض مشاريع إعادة التأهيل وصلت لنسب متقدمة بين 70% و 90%.
وقال محافظ كركوك راكان سعيد الجبوري في تصريح تابعته خام نيوز، إن “الفرق الفنية والهندسية في محافظة كركوك، تواصل تنفيذ خطتها في المشاريع الخدمية والحيوية والاساسية”، مشيراً إلى أن “تأخر صرف الموازنة والمستحقات، أثرت على هذه المشاريع”.
وأضاف الجبوري أن “جزءاً كبيراً من هذه المشاريع، يعتمد في تمويله على البترودولار وأموال تنمية الأقاليم”، مشيراً إلى أن “تأمين التمويل للمشاريع ضرورة مهمة لها جوانب متعددة منها اكمال جميع هذه المشاريع الخدمية وتأمين فرص عمل للعاطلين في عموم المحافظة وتعزيز العلاقة بين المواطن ومؤسسات الدولة”.
وتابع أن “مدينة كركوك متقدمة في تنفيذ الخطط وبشهادة من الوزارت المختصة”، معرباً عن أمله “في اقرار الموازنة لأنها ستسهم بشكل كبير في إنجاز جميع المتطلبات والوعود التي قطعتها ادارة المحافظة للمواطنين”.
وأكد “تواصل العمل في أعمال تأهيل مركز المدينة كما في تطوير الشارع الرئيسي / حي 90 وسط كركوك وشارع الكورنيش الحيوي، فضلاً عن أعمال التأهيل في الأحياء السكنية الجنوبية والشمالية ضمن القاطع البلدي الخامس والسادس في مدينة كركوك الى جانب تأهيل وفرش المرمر لشارع طريق بغداد”.
وبين أن “بعض مشاريع إعادة التأهيل وصلت الى نسب متقدمة بين 70% و 90% “، مشيراً الى “استمرار الجهود في الأقضية والنواحي لدعم خطط الاستقرار وإعمار المناطق”.
ولفت الجبوري إلى أن “هناك مشاريع ضمن صندوق إعادة إعمار المناطق المتضررة وجهود المنظمات الدولية وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي( يو ان دي بي )”.
وتابع الجبوري “في ما يتعلق بتنفيذ الجسور في المحافظة، فنحن مقبلون خلال الأيام القليلة المقبلة على افتتاح الجسر الرابط بين كركوك وتكريت، أما ما يعرف بجسر زغيتون، وهو من المشاريع الحيوية التي ينفذها صندوق اعادة اعمار المناطق المتضررة”، موضحاً أن “هذا الجسر حيوي وتم تدميره من قبل إرهاب داعش”.
وأشار إلى أن “هناك جهوداً لإدارة كركوك في تنفيذ تأهيل جسر شميط الواقع على نهر الزاب الى جانب إنجاز أعمال تأهيل على طريق كركوك ــ موصل وطريق باي حسن وجسر التون كوبري في العام الماضي ضمن خطط المحافظة او صندوق اعادة الاعمار للمناطق المتضررة من العمليات الارهابية”.
واكد الجبوري “وجود عدد من المشاريع المهمة والكبيرة الحيوية منها طريق كركوك ــ حويجة بطول 63 كيلومتراً باشراف دائرة طرق وجسور كركوك”، لافتاً إلى “استمرار العمل في مراحل الاكساء والتبليط في 5 مقتربات وجسور، يجري تنفيذها حالياً ومنها المشاريع التي أقرها البرلمان العراقي ضمن خطة عام 2019 ومشاريع أخرى في معظم الحدود الادارية للمحافظة”.

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.