وكالة اخبارية عراقية مستقلة

الموارد المائية: تفاعل إيران تجاه موضوع المياه مع العراق محدود جداً

خام – متابعة: أعلنت وزارة الموارد المائية، اليوم الأحد (28 آذار)، أن المباحثات مع إيران بخصوص المياه محدودة جداً، فيما أشارت الى أنه لم يتم التوصل الى اتفاق واضح مع ايران حتى الآن.
وقال مستشار الوزارة عون عبد ذياب في تصريح تابعته خام نيوز، إن “وزارة الموارد المائية طالبت بعقد مباحثات بشأن أمور حيوية، لاسيما أن هناك انحباساً في الأنهر القادمة من إيران”، معرباً عن “قلق الوزارة من واردات المياه القادمة الى نهر ديالى الذي يعاني نقصاً كبيراً سينعكس سلباً على مستقبل الزراعة في هذه المحافظة”.
وأضاف أن “المياه القادمة من إيران تعد المصدر الرئيس لنهر ديالى”، لافتاً إلى “وجود مواضيع اخرى يجب البحث فيها مع الجارة ايران، ومنها مجموعة الانهار والسيول القادمة من الجمهورية الإسلامية من الزاب الأسفل شمالاً الى نهر الكارون  جنوباً”.
وتابع ذياب أنه “لم يتم التوصل حتى الان الى اتفاق واضح مع ايران، لان توقيع أي بروتوكول مرتبط باتفاقية عام 1975 الموقعة في الجزائر، وان ايران تؤكد ان أي نقاش في هذا الجانب يجب ان يكون ضمن تلك الاتفاقية”، موضحاً أن “ردود الأفعال من الجانب الايراني تجاه موضوع المياه محدودة جداً”. انتهى (أ-ر).

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.