وكالة اخبارية عراقية مستقلة

تحديد موعد وصول دفعات جديدة من اللقاحات.. العراق يبدأ اليوم التطعيم بلقاح استرازنيكا

خام-بغداد: تباشر وزارة الصحة والبيئة، بدءاً من السبت، تطعيم المواطنين بلقاح “استرازنيكا” في المراكز الصحية ببغداد والمحافظات بعد وصول اول دفعة منه مؤخرا عبر مرفق “كوفاكس”.


وقال وزير الصحة والبيئة حسن التميمي، بحسب الصحيفة الرسمية، ان “الوزارة تسلمت الدفعة الاولى من لقاح استرازنيكا ضمن مرفق كوفاكس البالغة 336 الف جرعة بعد تجهيز المبالغ المالية اللازمة لتوفيره”.


وكانت شركة أسترازنيكا التي صنعت لقاحا مضادا لفيروس كورونا، يحمل اسمها، ذكرت إنه فعّال بنسبة تصل إلى 79 في المئة ضد الحالات الشديدة وتلك التي تحتاج علاجا في المستشفى بنسبة 100 في المئة.


واكد التميمي ان “اللقاح آمن وفعال ومعتمد من قبل منظمة الصحة العالمية”، داعيا “المواطنين المشمولين باللقاح الى التسجيل من خلال المنصة الإلكترونية لتثبيت معلوماتهم الخاصة، وبعدها يتم ارسال رسالة عبر هواتفهم لاشعارهم بزمان ومكان تلقي اللقاح مع منحهم هوية خاصة بتسلمه كجرعة اولى وتثبيت موعد اخر لتسلم الجرعة الثانية”.


واضاف التميمي ان “هناك دفعات اخرى من اللقاحات ستصل تباعا خلال الاسابيع القليلة المقبلة من تعاقدات الوزارة البالغة 20 مليون جرعة عن طريق مرفق كوفاكس وشركتي سينوفارم الصينية وفايزر الاميركية، وسيتم توزيعها بين المؤسسات والدوائر الصحية في بغداد والمحافظات واقليم كردستان بشكل عادل ومجانا بين المواطنين من الفئات المستهدفة واعتبارا من اليوم السبت”.


ولفت الى “تخصيص 660 منفذا في بغداد والمحافظات خاصة بصرف اللقاحات باشراف دائرة الصحة العامة”.


قال الناطق باسم وزارة الصحة الدكتور سيف البدر، ان “مؤشر ارتفاع الاصابات كان حتميا لانه لم يكن هناك التزام بكل الدعوات التي اطلقتها الوزارة بخطورة الجائحة”.


وبين ان “العراق دق ناقوس الخطر منذ شهور، ومع هذا فان الوضع لا يزال تحت السيطرة في المستشفيات، لكن ينبغي عدم التهاون بشروط الوقاية خشية من تأزم الامر”.


على صعيد ذي صلة، قال مدير صحة الكرخ جاسب الحجامي، ان “الدائرة فتحت 46 منفذا تلقيحيا في المراكز الصحية بجانب الكرخ لإعطاء لقاح استرازنيكا مع ثلاثة منافذ اخرى في مستشفيات الامامين الكاظمين عليهما السلام واليرموك والكرخ العام، حيث سيكون متاحا لكل المواطنين من عمر 18 سنة فما فوق ابتداء من اليوم السبت”.


واكد ان “المرحلة المقبلة صعبة وتتطلب جهودا مضاعفة في توعية المواطنين بسبب ارتفاع اعداد الاصابات”، مشيرا الى “العمل على زيادة عدد المسحات في قاطع الكرخ من خلال فرق الرصد الصحي، وخصوصا مناطق اطراف بغداد والقرى والاسواق العامة والمدارس والمحال التجارية، مع اجراء حملات مكثفة صباحا ومساء”.


وفي بابل، افاد مدير دائرة الصحة محمد هاشم الجعفري “بتسلم الدفعة الاولى من لقاح شركة أسترازنيكا بواقع 17 الفا و300 جرعة من مخزن اللقاحات الرئيس التابع لشركة الادوية في وزارة الصحة والبيئة.وذكر انه “ستتم المباشرة بتلقيح المواطنين الذين سجلوا من خلال النافذة الالكترونية التي اعلنت عنها.
أما الوزارة، اما مدير قسم الصيدلة في دائرة صحة بابل الصيدلاني الاختصاص احمد حكيم وتوت، فاعلن انه “تم تجهيز قطاعات الرعاية الصحية الاولية اعتبارا من امس الجمعة بالحصص الكاملة من اللقاح للمباشرة بتطعيم المواطنين”.انتهى(ع-ع)

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.