وكالة اخبارية عراقية مستقلة

ماذا تعني اعادة افتتاح طريق سنجار _ دهوك على الصعيدين السياسي والاقتصادي ؟

 

خاص

خام –نينوى : منذ احداث 16 اكتوبر من عام 2017 ، والمشاكل التي رافقت دخول القوات العراقية الى كركوك وانسحاب قوات البيشمركه من معظم المناطق المتنازع عليها ، كان طريق الرابط بين قضاء سنجار ومحافظة دهوك مغلقا ضمن سلسلة اجراءات اتخذتها القيادات العسكرية والسياسية في بغداد واقليم كردستان في ذلك الحين .

نهاية الاسبوع الماضي شهد افتتاح ذلك الطريق ، حيث  اكد مسؤولون محليون اهمية هذه الخطوة في اعادة المياه الى مجاريها بين المركز والاقليم وانتعاش الحركة التجارية  .

 

خطوة اولى لافتتاح عشرات الطرق المغلقة

يقول محافظ نينوى نوفل العاكوب في تصريح  لـ” خام” ،  ان “الطريق الذي تم افتتاحه هو اولى مبادرات  رئيس حكومة اقليم كردستان مسعود البرزاني بعد زيارته للعاصمة بغداد “.

واشار العاكوب الى  ، ان “هذه المبادرة ستكون بداية لافتتاح عشرات الطرق المغلقة منذ احداث   16اكتوبر ، حينما انسحبت  قوات البيشمركة من اغلب المناطق المتنازع عليها وفرضت القوات العراقية السيطرة عليها ” .

 

اتفاق بين بغداد واربيل

 

المتحدث باسم العشائر العربية في حكومة كردستان مزاحم الحويت  الخارجة اكد لـ” خام”   ان ” فتح الطريق الرابط بين اقليم كردستان وقضاء(سنجار) تم بالاتفاق بين رئيس الحزب الديمقراطي الكردستاني مسعود بارزاني ، ورئيس الوزراء العراقي عادل عبدالمهدي ، خلال زيارة الاول الى بغداد “.

واضاف الحويت  ، ان ” الجانبان اتفقا ايضا على عدة خطوات لضمان انسيابية الحركة في المناطق المتنازع عليها و تشكيل لجنة مشتركة من المركز والاقليم لاعادة فتح جميع الطرق المغلقة “.

ولفت الى وجود “نقاط سيطرة من الجانبين لتأمين الطريق الرابط بين سنجار ودهوك “.

 

عودة اهالي سنجار

 

ويرى الشيخ احمد فواز الجربة  احد شيوخ ووجهاء شمر في حديث لـ “خام” ،  ان ” إغلاق هذا الطريق كان يشكل عائقا أمام عودة أهالي قضاء سنجار الى مناطقهم حيث كانوا يسلكون طريقا آخر يستغرق اكثر من سبع ساعات للوصول “.

واضاف ان ” اعادة افتتاح طريق سنجار دهوك يعني وصول المواطنين والبضائع الى قضاء سنجار خلال ساعتين فقط ، بينما كانوا  يعانون كثيرا وهم يضطرون الى المرور بدهوك ثم اربيل وصولا الى الموصل ومنها الى سنجار ”

و رحب سكان قضاء سنجار 110كم شمال غرب الموصل بافتتاح هذا الطريق المغلق منذ اكثر من عام وعودة العلاقات السياسية بين المركز والاقليم والتي ستنعكس ايجابا على سكان نينوى وكردستان على حد سوء اضافة الى الفوائد الاقتصادية وانتعاش الحركة التجارية في تلك المناطق .

 

طريق زمار – دهوك

 

ويامل الاهلي في المناطق المتنازع عليها ان تشهد الايام المقبلة فتح بقية الطرق المغلقة التي تسببت على مدى اكثر من عام بصعوبة بالغة في تنقل الموظفين واصحاب المهن والمواطنين اضافة الى مشاكل نقل البضائع.

ويقول مسؤولون محليون ان الطريق الرابط بين ناحية زمار ودهوك سيفتتح قريبا . انتهى (ج.م)

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.