وكالة اخبارية عراقية مستقلة

مع 200 خبير.. معدات كبيرة تصل إلى مشروع ميناء الفاو

خام-بغداد: كشفت الشركة العامة لموانئ العراق، الاربعاء، عن قرب وصول 200 خبير ومعدات ومعامل كبيرة، للشروع بتنفيذ مشروع ميناء الفاو الكبير في محافظة البصرة.

وقال مدير الشركة العامة لموانئ العراق التابعة لوزارة النقل، فرحان محيسن الفرطوسي في تصريح للصحيفة الرسمية، أن “الشروع بتنفيذ المشروع سيتم بعد مباشرة الشركة الكورية المكلفة بأعمال تحضيرية تشمل مسح منطقة الميناء من الالغام والمخلفات الحربية لتأمين سلامة العاملين”.

واضاف الفرطوسي، ان “شركة دايو الكورية وجهت دعوة الى 200 خبير للمساهمة بإنجاز ميناء الفاو، مع اقتراب وصول معدات كبيرة منها مطرقة عملاقة لدق الركائز لأرصفة الميناء، فضلا عن التعاقد لشراء معامل لإنجاز المشاريع المكلفة بها الشركة المنفذة بشكل رصين”.

واوضح ان “الشركة الكورية باشرت منذ مدة قليلة بعدد من التحضيرات لأكثر من مشروع منها عملية مسح الميناء من الالغام والمنفلقات الحربية للحفاظ على سلامة العاملين، وقد استقدمت عددا من الشركات المتخصصة بالكشف عنها وازالتها، فضلا عن المباشرة بعملية مسح لقاع قناة خور الزبير للبدء بأعمال النفق الذي يربط الضفة الشرقية بالغربية للطريق السريع الرابط بين ميناء الفاو ـ ام قصر، مع المباشرة بعملية المسح الخاصة بالقناة الملاحية”.

واكد ان “الميناء سيشهد حركة كبيرة وعملاقة في العمل حال اطلاق الموازنة والتخصيصات المالية للمشروع”.

هذا واحالت وزارة النقل نهاية العام الماضي مشروع تنفيذ ميناء الفاو على شركة “دايو” الكورية كمرحلة أولى بكلفة مليارين و625 ألف دولار، تشمل بناء خمسة ارصفة من مجموع 90 رصيفا، وانشاء ساحة للحاويات وقناة ملاحية بطول 12كم واخرى خارج حوض الميناء بطول 13كم، فضلا عن انشاء طريق سريع رابط بين الفاو ومدينة ام قصر بطول 63 كم، مع انشاء قناة خور الزبير. انتهى(ع-ع)

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.