وكالة اخبارية عراقية مستقلة

تعرف على ترتيب العراق عالميا بقائمة أكبر احتياطيات الذهب!

خام-متابعة: كشف المجلس العالمي للذهب، الاربعاء، عن ترتيب الدول بقائمة اكبر احتياطيات العالم من المعدن الأصفر النفيس.


وقال المجلس في احدث جدول له لشهر آذار الجاري، ان “حيازة البنوك المركزية للدول الـ 100 المدرجة في الجدول بلغت 35.244 الف طن”.


وبين ان “أميركا احتلت المرتبة الأولى في أكبر احتياطي من الذهب بمقدار 8.133 الف طن، تليها المانيا بـ 3.362 الف طن ومن ثم صندوق النقد الدولي بـ 2.814 الف طن، وايطاليا رابعا بمقدار 2.451 الف طن”.


واضاف المجلس ان “العراق ما زال يحافظ على مرتبته الـ 38 عالميا والخامس عربيا بأكبر احتياطي للذهب وبواقع 96.3 طنا وهو يمثل 10% من باقي الاحتياطيات الاخرى”، لافتا الى ان “اخر شراء للذهب من قبل العراق كان في أيلول عام 2020 وبكمية تبلغ 0.1 طن”.


واوضح ان “أبرز المشترين للذهب خلال هذا الشهر هما اوزبكستان وبمقدار 8.1 طن وكازخستان وبمقدار 2.8 طن فيما كان أبرز البائعين تركيا وبمقدار 17.2 طن وروسيا بمقدار 3.1 اطنان”.

هذا وتذيلت اليمن قائمة اكثر الدول من ناحية احتياطيات الذهب، بحسب المجلس العالمي للذهب، بمقدار 1.6 طن، تسبقها هايتي بمقدار 1.8 طن”.


يذكر ان المجلس العالمي للذهب، يقع مقره في المملكة المتحدة ويمتلك خبرة واسعة ومعرفة عميقة بالعوامل المسببة لتغيير السوق ويتكون أعضاؤه من أكبر شركات تعدين الذهب في العالم وأكثرها تقدماً. انتهى (ع-ع)

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.