وكالة اخبارية عراقية مستقلة

نائب عن البصرة يدعو لـ”إنصاف” المحافظة في الموازنة المقبلة

خام – بغداد: دعا النائب عن محافظة البصرة جمال المحمداوي، اليوم الثلاثاء، الى ادراج مقترح انشاء صندوق تنمية البصرة في موازنة العام 2019، فيما اكد ضرورة اعتماد مقررات زيارة رئاسة البرلمان الى البصرة وصدور امر نيابي بانشاء هذا الصندوق.

وقال المحمداوي في بيان تلقته (خام) ، إن “اكثر من 89% من ايرادات الموازنة العامة للعام 2019 هي ايرادات نفطية ومعظمها من محافظة البصرة وان معدل التصدير لشهر كانون الاول الحالي بلغ ثلاثة ملايين وستمئة برميل مما يقتضي انصاف محافظة البصرة في الموازنة”.

واضاف ان “رئاسة البرلمان زارت البصرة خلال ازمة المحافظة وتم الاتفاق مع الرئاسة على ادراج عديد من المقترحات في الموازنة”.

وتابع، “كما صدرت عديد من القرارات النيابية والتي منها انشاء صندوق تنمية البصرة الذي يمول تلقائيا وبشكل شهري بـ 50% من واردات المنافذ الحدودية في محافظة البصرة وتكون الاموال الموجودة فيه خارج قوانين الموازنة السنوية وبمعزل عنها لضمان استمرار تمويل الحساب بعيداً عن الصراعات السياسية”.

ودعا المحمداوي “رئاسة البرلمان واللجنة المالية الى ضمان ادراج هذا المقترح وعدم اغفال حقوق المحافظة او التنصل عن الوعود التي قطعت للبصرة”، مستغربا في الوقت ذاته، من “عدم ادراج مقترح صندوق تمنية البصرة الذي يخصص المبالغ المودعة فيه حصرا للمشاريع التنموية العملاقة والتي تولد فرص عمل ودخل مالي جديد للمحافظة وكذلك يتم ايداع ارباح المشاريع التنموية في نفس الحساب لغرض تمويل مشاريع جديدة”.

يذكر ان رئيس مجلس النواب محمد الحلبوسي، قد زار محافظة البصرة في 18/9/2018 للاطلاع على واقع المحافظة ووعد بعدد من المقررات التي تخص البصرة. انتهى(ع.ا)

 

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.