وكالة اخبارية عراقية مستقلة

خطر يداهم أنواعا نادرة من النخيل العراقي.. وتحذيرات نيابية من انقراضها

خام-بغداد: حذرت لجنة الزراعة والمياه والاهـوار النيابية، الاربعاء، مـن خـطـر انـقـراض الانــواع الــنــادرة التي يمتلكها العراق حصرا من اشجار النخيل على مستوى العالم، بعد ان سجلت بالفعل اختفاء انواع منها خلال الاعوام الماضية لأسباب شتى.


وقـال رئيس اللجنة النائب سـلام الشمري في بيان ورد لوكالة “خام نيوز “، ان “هـنـاك المـئـات مـن اصـنـاف الـنـخـيـل الـعـراقـي انقرضت خلال الاعوام السابقة بسبب تجريف وتحويل الاراضـي الزراعية الـى سكنية واهمال الوزارة لها”.


وأضاف الشمري أن “مستثمري القطاع الخاص واصحاب الـشـركـات، اسـتـوردوا 20 الـى 25 مـن الاصناف النسيجية النادرة من اقليم كردستان ومناشئ عـالمـيـة مـن دون عـلـم ومـوافـقـة وزارة الــزراعــة”.


ولفت الى ان وزارة الزراعة، “لم تمنح اي رخصة لاستيراد النخيل، بدعوى وجود مرض يصيب النخيل في الخليج، والخشية من نقله للعراق”.


وبــين الـشـمـري ان “مـزرعـة فــدك الـتـابـعـة للعتبة الحسينية الشريفة، زرعت الافا من انواع النخيل من دون موافقة وزارة الزراعة، اضافة الى مزرعة الديوانية التي تعد الاكبر في العالم بعدد نخيلها البالغ 300 ألـف، والـتـي اسـتـورد لها مـن الخارج نحو 15 نوعا نادرا”.


هذا وامتلك العراق حصرا فيما سبق، 629 نوعا نادرا من النخيل المشهورة على مستوى العالم، وكانت وزارة الـزراعـة قـد اعلنت الـعـام 2009 نجاحها بـاسـتـعـادة 546 منها مـن خــلال الـهـيـئـة العامة للنخيل التابعة لها التي الغيت بعد ذلك بأعوام. انتهى (ع-ع)

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.