وكالة اخبارية عراقية مستقلة

مجلس الوزراء يوافق على قرض ياباني لتأهيل وتطوير مصفاة البصرة

خام – بغداد: أعلن وزير النفط، ثامر الغضبان، اليوم الثلاثاء، عن موافقة مجلس الوزراء على القرض الياباني “جايكا”، لتطوير مصفاة البصرة بمبلغ يزيد على 3 ملايين دولار، ولمدة تصل إلى 3 سنوات.

وقال الغضبان في تصريح صحفي، إن “مجلس الوزراء وافق مؤخراً بناء على توصية من المجلس الوزاري للطاقة الذي ارأسه، على القرض الياباني جايكا لإنشاء وحدة تكسير في مصفى البصرة وتطويره بمليار دولار، وهناك عقود أخرى ستستكمل بحيث تصل القروض المقدمة من جايكا لتطوير مصفى البصرة الى ثلاثة مليارات و600 مليون دولار بشروط ميسرة وبمدة تصل الى 3 سنوات لانها معقدة وهناك اقبال لدى الكثير من الشركات العالمية لانه سيمر على أساس عقد وتمويله موجود من القرض”.

وأوضح، أن “هناك بناء مصاف جديدة او ما يعرف بالمصافي الاستثمارية وواحد منها قيد البناء في كربلاء الذي واجه صعوبات في البدء نتيجة هبوط اسعار النفط وعدم مقدرة الدولة حينها وسطوة ارهابيي داعش على بعض مناطق البلاد”، مبيناً أن “المصفى لاقى صعوبات في دفع مستحقات المقاول الكوري فتوقف العمل والحكومة السابقة اتخذت اجراءات ووفرت دفوعات وانا شخصيا قابلت المقاولين”.

وأضاف، أن “مصفى كربلاء هو حديث بمواصفات اوروبية وينتج البنزين العالي الاوكتاين، وزيت غاز قليل الكبريت، ونفطا أسود بنسبة أعلى تصل الى 18 بالمئة وليس 50 بالمائة كما هو الان، ومعظم الانتاج سيكون بنزينا ومقطرات وسطية وهو قريب من مراكز الاستهلاك الكبرى وسيكون مرتبطا بأنابيب ومنتجاته تكون ضمن الشبكة الوطنية للمنتجات النفطية”. انتهى (ع ب)

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.